fbpx
أهم الأخبارمنتدي الدكاترة

د. عادل عبد الغني يكتب: متغيرات قطاع الدواء.. نتمنى أن تكون مدروسة

خلال الفترات الأخيرة، هناك متغيرات عديدة فى قطاع الدواء نتمني أن تكون مبنية علي خطة مدروسة لتحقيق أهداف استراتيجيه مدروسة.

فقطاع الأعمال للأدوية والذي يتضمن العديد من الشركات العريقة (كشركة سيد والنيل القاهرة والاسكندرية وممفيس)، الذين تم انشائهم فى ستينات القرن الماضي لتأمين الأدوية للمواطن المصري، يتم تحويله إلى قطاع إستثماري يهدف إلي النمو والأرباح والتنافس، وهو أمر مباح وناجح في النظام الرأسمالى.

ثم علي العكس تكون هناك مشاركة لبعض الجهات التابعة للدولة مع القطاع الخاص في مجال الصيدليات كمنافذ للبيع النهائي للمواطن.

عمومًا.. هي خطوات سيظهر تأثيراتها في القريب العاجل علي قطاع الدواء والصيدليات المصري، ولكن يجب أن يأخذ في الحسبان لتحقيق أعل درجات الفائدة من هذه المتغيرات سواء المميزات والعيوب لهذه الخطوات.. والمميزات تتمثل فى التالى:

زيادة الكفاءة: حيث قد يؤدي تشغيل الشركات بواسطة القطاع الخاص إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية.
جذب الاستثمار: قد تجذب عمليات الخصخصة الاستثمارات الأجنبية والمحلية، مما يعزز النمو الاقتصادي.
تحسين الإدارة: قد تساعد إدارة الشركات من قبل القطاع الخاص في تحسين الإدارة واتخاذ القرارات الأفضل.
الابتكار والتكنولوجيا: يمكن أن يساهم القطاع الخاص في دعم الابتكار وتبني التكنولوجيا الحديثة في الشركات المخصصة.
تقليل الدين العام: يمكن أن يسهم بيع الشركات الحكومية في تقليل الدين العام عن طريق جني العائدات من البيع.
التنافسية: من خلال تعزيز التنافسية، يمكن للشركات الخاصة تحقيق مزيد من التطور والابتكار.

ومع ذلك، يجب مراعاة السلبيات، والتى تتمثل فى الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه الخطوة، مثل فقدان الوظائف وتأثيرها على الخدمات العامة، وتشكيل سياسات فعالة لتخفيف أي تأثير سلبي محتمل.

اضافة إلى مراعاة المخاطر المحتملة، مثل فقدان السيطرة على إنتاج السلع الحيوية، وتأثير ذلك على الأمن الوطني والاعتماد الذاتي، لذلك يتطلب ذلك تقيمًا دقيقًا للأوضاع الاقتصادية والسياسية لتحقيق التوازن بين الفوائد والمخاطر.

وما أود أن أشير إليه أن أهم شيىء لبناء منظومة صحية لأى مجتمع تعتمد في الأساس علي المراقبة والتأكيد على القطاع الخاص أو العام توفير المنتج الطبي سواء خدمي أو سلعي، وتكوين قاعدة بيانات للمجتمع لعلاجه والتعامل علي صرف أدويته من خلال الصيدليات عامة خاصة حكومية، من خلال منظومة تكنولوجية رقمية يمكن أن يشترك بها القطاع الخاص لتطويرها دائمًا، تكون بياناتها تابعة للدولة وليست لأفراد أو مؤسسات خاصة.

د. عادل عبد الغني
صاحب صيدليات
ومؤسس لبرامج الكترونية متطوره بالقطاع الدوائي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى