fbpx
أهم الأخبارطلبة و جامعاتغير مصنف

مقترح باستثناء الكليات الطبية بالجامعات الأهلية من شرط المجموع بالثانوية

يدرس المجلس الأعلى للجامعات، مقترحًا لاستثناء كليات الطب والقطع الطبي والهندسة وغيرها بالجامعات الأهلية من شرط على الحصول  الحد الأدنى للمجموع بالثانوية العامة، فى مقابل اجتياز الطالب دورة تأهيلية للالتحاق بتلك الكليات، وذلك بهدف جذب الطلاب الذين يلجأون للدراسة بالخارج.

تفاصيل المقترح نشرتها جريدة الشروق نقلًا عن رئيس جامعة أسيوط وعو المجلس الأعلى للجامعات الدكتور طارق الجمال، الذى قال إن المقترح يتمثل في الحصول على عدد من الكورسات التأهيلية مدتها سنة أو سنتين دراسيتين يدرسهما الطالب بما يؤهله للقبول في تلك الكليات بعيدًا عن الحد الأدنى للتنسيق المعمول به حاليًا.

وأوضح الجمال، في تصريحات لـ”الشروق”، أنه سيتم تحديد مدة ومحتوى الكورسات بما تراه لجان القطاعات المعنية داخل المجلس الأعلى للجامعات، مؤكدًا أن النجاح في تلك الكورسات شرطًا أساسيًا للقبول في تلك الكليات، وفي حالة الرسوب يرشح مكتب التنسيق الطالب إلى الكلية التي يؤهله مجموعه في الثانوية العامة “سنة الحصول عليها”، مع إمكانية إجراء مقاصة بعدد المواد التي درسها الطالب وقيده في الجامعة بها.

وقال الجمال، إن لجان القطاعات المعنية في المجلس الأعلى للجامعات بهذه الكورسات هي لجان القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والعلوم الأساسية، على أن تحدد 4 برامج بنظام الدراسة الساعات المعتمدة وتقدم كورسات خاصة للتأهيل للكلية التي يرغب الطالب في الالتحاق بها ولم يمكنه مجموعه في الثانوية العامة.

وأوضح أن النظام التأهيلي للطالب يمكنه من الالتحاق بالجامعة بصورة غير مباشرة بعد الثانوية العامة ومن الدراسة في الكليات التي يرغب بها موجود ومعمول به في إنجلترا وأمريكا وعددًا من الدول العربية.

وضمت اللجنة المشكلة من المجلس الأعلى للجامعات لإعداد هذا المقترح، أمين المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، ورئيس جامعة طنطا، ونائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، وبرئاسة رئيس جامعة أسيوط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى