fbpx
أهم الأخبارالعيادة

كل ما يخص مرض الزلال مع د. سميح بدير

أسباب مرض الزلال:
 
1 –أسباب وراثية .
 
2 – خلل في جهاز المناعة عند المريض .
 
3 – ضغط الدم المرتفع ومرض السكر وفيروسات الكبد والذئبة الحمراء .
 
4 – تناول بعض أدوية الروماتيزيوم
 
5 – التهاب مزمن في الكلى
 
أعراض المرض:
 
1 – أعراض ناتجة عن زيادة بروتينات الجسم تورم أو انتفاخ في الجسم وخصوصًا الوجه والأرجل وتزداد هذه الأعراض بزيادة نسبة البروتينات في البول.
 
2 – أعراض ناتجة عن نقص بروتينات الجسم نقص وظائف جهاز المناعة للجسم ونتيجة لذلك يكون الشخص عرضة للالتهابات أكثر من غيره.
كذلك هناك زيادة في تعرض الشخص المصاب للجلطات أكثر من غيره بسبب نقص كمية العوامل المضادة و كذلك انخفاض الوزن.
 
أعراض مصاحبه لمرض الزلال:
 
زيادة الوزن و ارتفاع ضغط الدم و نقص في كمية التبول و وجود كمية متفاوتة من الدم في البول قد لا ترى بالعين المجردة وتحتاج فحص البول مجهريًا لمعرفتها جيد.
 
زلال الحمل:
زلال الحمل هو مرض يصيب المرأة الحامل وهو احتباس الماء بالجسم وسببه نقص البروتين بالجسم.
 
علاج زلال الحمل:
 
على الحامل أن تكثر من اللحوم البيضاء وعدم المشي كثيراُ بسبب ضغط الدم والنوم على الظهر ورفع الأرجل عن الأرض باستعمال مخدة ومراجعة الطبيب بانتظام تجنبا لفقدان الجنين و الامتناع عن استعمال الملح نهائيا و التوابل والحوامض والإكثار من شرب الماء.
 
علاج مرض الزلال:
 
1 – إن مرض زلال البول يتطلب من المريض متابعة دورية للطبيب المختص الذي يقوم بعمل فحوصات مختلفة لمعرفة السبب لهذا الزلال وبمعالجة السبب قد يختفي في بعض الأحيان فمثلاً إذا كان سبب الزلال هو نتيجة تعاطي بعض أدوية الروماتيزم فإنه يختفي بمجرد إيقاف الأدوية.
 
2 – أما إذا كان السبب هو مرض الذئبة الحمراء فإن علاج هذا المرض يؤدي إلى اختفاء الزلال وإذا كان السبب هو التهاب الكلى المزمن فإن العلاج يختلف باختلاف نوع الالتهاب فهناك أدوية متعددة مثل أدوية الكورتيزون وأدوية خفض المناعة التي قد تعطى من الطبيب المختص في بعض الحالات بالإضافة إلى أدوية الضغط.
 
3 – كما أنه يجب معالجة الأمراض الأخرى التي قد تؤثر على الكلى بطريقة مباشرة أو غير مباشرة مثل مرضى السكري ومرضى ارتفاع ضغط الدم.
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى