fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةاخترنا لك

كيفية الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة بعد تحديث الإجراءات

يسعي الكثير من المواطنين إلى الاستفادة من خدمة العلاج على نفقة الدولة في ضوء تعليمات الرئيس السيسي لرفع الأعباء عن كاهل المرضى وغير القادرين من المصريين، عبر تقديم خدمة طبية متميزة لهم ومجانية في نفس الوقت بدون أي تكلفة نهائيا أي تتحملها الدولة بالكامل، لذلك يبحث الكثير عن طريقة الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة، في ضوء التحديثات المستمرة التي تجريها وزارة الصحة المصرية.

 

كيفية الحصول على قرار العلاج على نفقة الدولة

 

1- عليك أن تتوجه إلى أقرب مستشفى تقدم خدمة علاج المواطنين علي نفقة الدولة بالمحافظة التابع لها.

2- يجرى توقيع الكشف الطبي علي المريض بواسطة أطباء المستشفى.

3- بعد الكشف الطبي عليك يجرى تحرير تقرير لجنة ثلاثية وتقرير طبي للمريض.

4- يجرى ارسال أوراق المريض ( صورة بطاقة رقم قومي + تقرير لجنة ثلاثية + تقرير طبي + أبحاث حديثة) إلي قسم العلاج علي نفقة الدولة بالمستشفي.

5- يقوم الموظف المختص بتسجيل البيانات المقدمة بالنموذج من خلال تطبيقات المشروع ويقوم بملء نموذج الكتروني عن طريق الشبكة القومية للعلاج علي نفقة الدولة.

6- يتم معالجة الطلب الكترونياً بالمركز الرئيس بالمجالس الطبية بالقاهرة ويتم عرضه علي اللجان الطبية المتخصصة الكترونيا ويتم اتخاذ القرار وإصداره.

7- يتم اخطار المواطن برسالة قصيرة علي الهاتف المحمول للمريض.

8- يقوم المريض بالتوجه للمستشفى لتلقي الخدمة العلاجية المقررة.

 

 

 

أماكن تقديم خدمات العلاج على نفقة الدولة


المستشفيات الحكومية

مستشفيات التأمين الصحي

أمانة المراكز المتخصصة

المعاهد التعليمية

الجامعات يتم فيها علاج المواطنين على نفقة الدولة، طالما التزمت المستشفى ببروتوكول التعاون بينها وبين المجالس الطبية المتخصصة.

 

كيفية تسريع قرار العلاج على نفقة الدولة بعد الحصول على قرار الموافقة

من خلال التواصل مع الخط الساخن لوزارة الصحة 105 لأخذ ميعاد عاجل.

 

ما هي الفئات المستحقة للعلاج على نفقة الدولة

1- المواطن مصري الجنسية.

2- المواطن الذي لا يتمتع بمظلة تأمينية.

 

تعديل في أحكام قرار رقم 290 لسنة 2010 الخاص بالعلاج على نفقة الدولة

نشرت الجريدة الرسمية، في عدد اليوم الخميس 1 سبتمبر، قرارا وزاريا للدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، يحمل رقم 310 لسنة 2022، بشأن تعديل بعض أحكام قرار وزير الصحة والسكان رقم 290 لسنة 2010، بإعادة تنظيم قواعد وإجراءات العلاج على نفقة الدولة.

اقرأ أيضا:
الرعاية الصحية: استبدال العلاج على نفقة الدولة  بالتأمين الصحي الشامل

صحة النواب توصى بإدراج أكياس الدم لمرضى القصور الكلوى بالعلاج على نفقة الدولة

قرار جديد بشأن إجراءات العلاج على نفقة الدولة

ونص قرار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، في مادته الأولى على ألا يجوز أن يزيد ما يصدر من قرارات للعلاج على نفقة الدولة بالمستشفيات والمراكز الطبية الخاصة على 10% من مجموع القرارات، شريطة أن تكون الخدمة العلاجية غير متوفرة بالمستشفيات الحكومية، كما يجوز أن تصدر قرارات العلاج على نفقة الدولة بالمستشفيات والمراكز الطبية التابعة للجمعيات أو المؤسسات الأهلية، دون التقيد بالأحكام السابقة، وذلك وفقًا لبروتوكولات تبرم في هذا الشأن تنظم تقديم الخدمة بذلك المستشفيات والمراكز، شريطة أن خدمات العلاج على نفقة الدولة في هذه الحالة بأسعار تقل بنسبة 20% فأكثر من الأسعار المعدة في أسعار العلاج على نفقة الدولة، ويستقي من ذلك كله قرارات العلاج الخاصة بحالات الطوارئ والحوادث المنصوص عليها بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1063 لسنة 2014.

يأتي قرار وزير الصحة والسكان بعد الاطلاع على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019، وعلى قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي الصادر بالقانون رقم 149 لسنة 2019، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 691 لسنة 1975 في شأن عـلاج العاملين والمواطنين على نفقة الدولة، وأيضًا قرار رئيس الجمهورية رقم 242 لسنة 1996 بتنظيم وزارة الصحة والسكان، وقرار رئيس الوزراء رقم 1063 لسنة 2014 بشأن التزام جميع المنشأت الطبية الجامعية والخاصة والاستثمارية والمستشفيات التابعة لشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العالم خدمات العلاج الحالات الطوارئ والحوادث بالمجان لمدة 48 ساعة.

اظهر المزيد

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى