fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

كينيا وتنزانيا يطلبان دعم مصر لمكافحة اﻹدمان

شارك صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى التابع  لوزارة التضامن الاجتماعى، فى فاعليات مؤتمر المكتب الإقليمى للأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، حول أهم تجارب مواجهة تعاطى المخدرات.

ويهدف المؤتمر إلى تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء” الأمريكية والآسيوية والأفريقية” و كيفية التصدى لمشكلة المخدرات  مع تأكيد الالتزام  الإقليمى لتعزيز السياسات المتوازنة المتعلقة بالمخدرات، والتى تعزز البرامج الرامية للحد من الطلب على المخدرات بما فى ذلك تنفيذ استجابات صحية شاملة لمنع استخدام المواد المخدرة  والأوبئة المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز”، إضافة إلى زيادة الوعى بشأن التهديدات المتزايدة الناجمة عن الإتجار غير المشروع بالمخدرات، خاصة الهيروين والكوكايين، للدول الأعضاء فى شرق أفريقيا.

ومن جانبه عرض عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، تجربة  جمهورية مصر العربية فى مكافحة تعاطى المخدرات من خلال تنفيذ الخطة الوطنية بمشاركة  11 وزارة والجهات المعنية.

وتضمنت الخطة عرض فيلمًا تسجيليًا عن الخط الساخن  للصندوق والمستفيدين من خدماته كما تم عرض سلسلة إعلانات “أنت أقوي من المخدرات” للاعب المنتخب الوطني “محمد صلاح”  لتصحيح المفاهيم المجتمعية الخاطئة المتعلقة بالمخدرات،  وحققت الحملة تفاعل على منصات التواصل الاجتماعى تخطى حاجزا لـ 45  مليون متفاعل.

وأوضح عثمان أنه تم وضع  مكون تعليمى يركز على تعزيز المهارات الحياتية فى برنامج “اختر حياتك”، ورفع وعى 2 مليون شاب عن أضرار تعاطى المخدرات في 9000 مؤسسة تعليمية وشبابية.

كما استعرض زيادة عدد المراكز العلاجية الشريكة للخط الساخن لصندوق مكافحة الإدمان”16023 ” والتى وصلت الى  21 مستشفى ومركزاً علاجيًا بـ12 محافظة  تقدم خدمات العلاج بالمجان وفى سرية تامة، مشيراً أنه الوصول  إلى المناطق المحرومة من الخدمات العلاجية.

وأكد مدير الصندوق  أن  150 ألف مريض تلقوا خدمات العلاج  خلال عامى 2015 و2016 ، كما تم إطلاق مبادرة “بداية جديدة” بالتعاون مع بنك ناصر الاجتماعى، لتوفير التمويل اللازم لإنشاء مشروعات صغيرة للمتعافين، باﻹضافة  إلى تنفيذ  سلسلة من الفاعليات الرياضية للمتعافين بمشاركة ما يقرب من 1500 متعافي.

على جانب آخر  طالبت وفود الدول المشاركة بالمؤتمر ومنها دولة كينيا الدعم الفنى من صندوق مكافحة  وعلاج الإدمان والتعاطى والاستعانة بخبرته  فى مجال تطوير قواعد البيانات، كما طلبت تنزانيا  الدعم فى مجال إعداد الكوادر والإعلام وذلك للاستفادة من تجربة جمهورية مصر العربية فى مواجهة تعاطى المخدرات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى