fbpx
أهم الأخبارالأدوية

برلمانية تطالب الصحة برصد الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

تقدمت النائبة سناء السعيد، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بسؤال إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى وزير الصحة عن الإجراءات المتخذة لمتابعة ورصد الآثار الجانبية للقاح الكورونا “أسترازينيكا”.

جاء ذلك عقب تصدر لقاح الوقاية من فيروس كورونا المستجد “أسترازينيكا” محرك البحث جوجل، ومواقع التواصل الاجتماعي، عقب تصريحات الشركة المصنعة بوجود آثار جانبية للعقار، مما أثار قلق عدد كبير من المواطنين.
وتساءلت “السعيد” عن إجراءات وزارة الصحة في رصد الآثار الجانبية الخطيرة التي كشفت عنها الشركة المنتجة للقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا؟

كما تساءلت عما إذا كان هناك متابعة طبية لمتلقي هذا اللقاح، وكشف ما قد يتعرضون له من آثار جانبية منذ تلقيهم له؟
وطالبت عضو مجلس النواب، بـموافاتها بالإجابة عن هذه الأسئلة المقدمة منها مكتوبة.

تعليق وزارة الصحة على الآثار الجانبية للقاح أسترازينيكا

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن هيئة الدواء الأوروبية، منحت موافقة على إعطاء لقاح أسترازينيكا، مضيفًا أن نسبة لا تزيد عن 3 في المليون أصيبوا بعد تلقي اللقاح.

وأضاف “عبد الغفار” في تصريحات له، أنه لا يوجد عقار ليس له آثار جانبية على الجسم، موضحا أن أكثر من 170 دولة أجازت استخدام عقار أسترازينيكا، وأن 2 مليار، و500 مليون شخص في العالم تلقوا عقار أسترازينيكا، وأصيب 80 شخصًا فقط بآثار جانبية، لافتا إلى أن 14 مليون مصري تلقوا اللقاح.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى