fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مجلس الوزراء: ميكنة الخدمات بمكاتب الصحة

 

قالت الدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن مجلس الوزراء ناقش اليوم برنامجًا لميكنة الخدمات بمكاتب الصحة بالتعاون بين وزارتي التخطيط والصحة، مشيرة إلى أن البرنامج يتيح تطوير البيانات كاملة وتفصيلية بشأن المواليد والوفيات على مستوى القرى والمحافظات، وأن هناك تعاونًا مع وزارة الصحة على مخطط التطوير وميكنة خدمات المكاتب الصحية منذ عام ونصف.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء إن ميكنة مكاتب الصحة حلم تحقق على أرض الواقع، وأن التطوير والميكنة أتاح إصدار شهادة الميلاد في نفس التوقيت وربط البيانات بين كافة الجهات ولدينا ٤٥٧١ مكتب صحة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير، أن ربط شهادات الوفيات في نفس اللحظة حين صدورها مع وزارة التضامن أمر جيد واستفدنا في وزارة الصحة من وجود قاعدة بيانات لحملات التطعيمات، مشيرًا إلى أنه أصبح لدينا القدرة على حصر أسباب الوفاة ومتابعة نظام الوفيات للأمهات بعد الولادة.

وأوضح وزير الصحة، أن ميكنة مكاتب الصحة هي اللبنة الأساسية في منظومة التأمين الصحي الجديدة، وأن النظام الجديد لمكينة مكاتب الصحة يصحح المشاكل السابقة من أخطاء تسجيل الأسماء، كما يتيح لنا تحديد رؤية واضحة حول أسباب الوفاة.

وأضاف الوزير، أنه سيتم تدريب ١٠ آلاف موظف خلال عام استعدادًا لتطبيق هذه المنظومة، والنظام الجديد سيتيح صدور الرقم القومي مع شهادة الميلاد منذ الولادة ويستمر مدى الحياة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى