fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مجلس وزراء الصحة العرب يصدر بياناً.. ويدعو لاجتماع طارئ حول كورونا

أصدر قطاع الشؤون الاجتماعية بإدارة الصحة والمساعدات الإنسانية، في مجلس وزراء الصحة العرب، بيان حول فيروس كورونا المستجد، في دورته الثالثة والخمسين للمجلس.

وأفاد البيان بأن هدف الاجتماع هو تنسيق كافة الجهود العربية للتصدي لفيروس كورونا المستجد والإجراءات والتدابير الوقائية التي تتخذها الدول للحد من إنتشار هذا الوباء الفيروسي، وتعزيز العمل العربي المشترك المبني على منهجية واضحة في التعامل مع هذا المرض وتطبيق الإجراءات والتدابير الوقائية التي من شانها تقليل نسب الإصابة.

وأضاف البيان:”آخذين في الاعتبار ما أصدرته منظمة الصحة العالمية من إرشادات ودلائل علمية للتعامل مع هذا الفيروس على المستوى العالمي وعلى مستوى الدول حيث تم تصنيف التهديد بهذا الفيروس مرتفعا جدا على مستوى الصين ومرتفعاً على المستوى الدولي والإقليمي، والأخذ بالاعتبار تقييم لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية بشأن فيروس كورونا المستجد حول إعلان منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس المستجد طارئة من طوارئ الصحة العمومية التي تثير قلقًا دوليًا بتاريخ 30 يناير 2020.

وتابع البيان:”معربين عن تقديرنا للجهود التي تقوم بها جمهورية الصين الشعبية في مواجهة تداعيات إنتشار فيروس كورونا المستجد، مثمنين للخطوات الاستباقية التي اتخذتها الصين لمواجهة هذا المرض مؤكدين دعمنا لهذه الجهود وثقتنا بقدرة الصين حكومةً وشعباً على تجاوز هذه المحنة ونجاحها في اتخاذ الإجراءات الداعمة للجهود الدولية لمنع انتشار هذا الفيروس الوبائي.
وأعرب البيان عن تقدير الجهود التي تقوم بها الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في متابعة التواصل بين الدول العربية الأعضاء والتنسيق المستمر مع بعثة جامعة الدول العربية في الصين حول المستجدات والبيانات المتعلقة بفيروس كورونا.

وبناءاً على تصاعد خطر انتشار هذا المرض لمختلف دول العالم بما فيها بعض الدول العربية، دعا مجلس وزراء الصحة العرب لعقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

كما طالب تضامن مجلس وزراء الصحة العرب مع جمهورية الصين حكومة وشعبا ودعمه للجهود المبذولة من قبل الحكومة الصينية لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد. تثمين موقف الصين المنفتح في التعاون والشفافية بشأن مكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد والاستمرار في تنفيذ الإجراءات الوقائية والتأهب حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية وبما يتماشى مع اللوائح الصحية الدولية.

وأكد أهمية تعزيز التواصل بين الدول العربية الأعضاء وتبادل المعلومات والتنسيق المستمر بين الهيئات الصحية والقطاعات ذات العلاقة في الدول العربية، وتبادل الخطط الاحترازية التي وضعتها الدول العربية لمجابهة هذا المرض والاستفادة من خبرات الدول وتجاربها، التعاون بين الدول العربية لتنفيذ إجراءات مشتركة لمنع انتقال الفيروس إلى الدول العربية، والاستفادة القصوى من تفعيل نظم ونهج تقييم المخاطر على مستوى الدول العربية، ودعم الدول المتأثرة بالفيروس عند رصد حالات في الدول العربية، واستمرار الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالعمل على التنسيق وتبادل المعلومات فيما يستجد من معلومات أو بيانات حول فيروس كورونا .

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى