fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

رئيس الوزراء يوجه بإدخال 5 محافظات جديدة بالتأمين الصحي الشامل

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء اجتماعًا اليوم، مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، لمناقشة عدد من ملفات الوزارة، على رأسها خطة العمل للمرحلة الثانية من منظومة التأمين الصحي الشامل.

وحضر الاجتماع، الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة للمشروعات القومية، والدكتور محمد عبد الوهاب، رئيس قطاع مكتب وزير الصحة والسكان، والدكتورة سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية والتمريض بوزارة الصحة.

مشروعات القطاع الصحي بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة”

عرض وزير الصحة خلال الاجتماع، الموقف التنفيذي لمشروعات القطاع الصحي ضمن المرحلة الأولى من المُبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأوضح أن مشروعات المرحلة الأولى، شملت إنشاء جديدًا، ورفع كفاءة، وتطوير شامل، لـ 1115 وحدة صحية، ومركز طب أسرة، بنطاق الريف في المحافظات المستهدفة.

بالإضافة إلى 367 نقطة إسعاف، و23 مستشفى، وفق معايير منظومة التأمين الصحي الشامل بمتوسط نسب تنفيذ متقدمة لتلك المشروعات.

كما تناول الوزير موقف الاستلام المبدئي، وتوفير الأثاث، والتجهيزات الطبية، وغير الطبية للوحدات، والمراكز الطبية المنفذة، وكذا المستشفيات.

المرحلة الثانية من مشروع التأمين الصحي الشامل

تطرق وزير الصحة والسكان خلال الاجتماع، إلى الموقف التنفيذي لمنظومة التأمين الصحي الشامل، لافتًا إلى أنّ محافظات المرحلة الثانية من المنظومة تشمل 5 محافظات، وهي: دمياط، ومطروح، وكفر الشيخ، وشمال سيناء، والمنيا، بإجمالي عدد سكان يصل إلى 12 مليون نسمة.
وتناول موقف المستشفيات، والوحدات الصحية، ومراكز طب الأسرة، التي سيتم تقديم الخدمات الطبية من خلالها لمواطني المرحلة الثانية من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
وشرح الوزير على نحو تفصيلي خطة العمل للمرحلة الثانية في المحافظات المستهدفة، بما يشمل: عدد السكان المستهدفين بالمحافظة، وعدد الأسرّة المطلوبة، والوحدات، والمراكز الطبية والمستشفيات.
وأوضح المشروعات المطلوبة بما يشمل: الإنشاء الجديد، أو التطوير، أو استيفاء معايير الاعتماد والتحول الرقمي في المنشآت المُنفذة.
وفي هذا الشأن، وجّه رئيس الوزراء بأهمية الإسراع في إدخال محافظات جديدة لمنظومة التأمين الصحي الشامل، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.
ومن جانبه، لفت وزير الصحة إلى أن تنفيذ المشروعات يستند إلى رؤية تستهدف سهولة وصول المواطنين للوحدات، ومراكز طب الأسرة ،والمستشفيات، وتفعيل جاهزية البنية التحتية، والمعلوماتية للمستشفيات بكل محافظة طبقاً للمعايير المعتمدة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى