fbpx
أهم الأخبارالأدوية

محي حافظ: قرار سحب «زانتاك وراني» متسرع ولا يستند لدليل علمى

قال عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الدواء ورئيس لجنة الصحة والصناعات الدوائية باتحاد المستثمرين، د. محي حافظ، إن قرار سحب وايقاف 21 دواء من أدوية حموضة المعدة بدعوى احتوائهم على  شوائب مسرطنة، هو قرار متسرع وسابق لأوانه.

وكانت وزارة الصحة المصرية أصدرت قرارًا بسحب 21 دواء من أدوية حموضة المعدة أشهرهم “زانتاك وراني”، بناءًا على تقرير دارة الأغذية والدواء الأمريكية “FDA”، أن المادة الفعالة لتلك الأدوية تحتوى على شوائب مسرطنة.

وأضاف محي حافظ فى بيان له، أن تقرير هيئة الدواء والغذاء الأمريكية غير مدعوم بأية أدلة علمية.

وأشار إلى أن “زنتاك” و”راني” ومجموعة الأدوية التي ينتميان إليها وتسمى “حاصرات الهيستامين”، موجودة بالسوق المصرية منذ أكثر من 30 عاما، وخلال تلك المدة لم يتم تسجيل أي حالة بوجود مصابين بمرض السرطان نتجت عن استخدام هذا العقار، ولم يتم رصد أي شوائب بها، مؤكدا أنه كان يجب على منظمة الدواء المصري والجهات الرقابية بوزارة الصحة سحب عينات لتحليلها أولا قبل سحب تلك العقارات من الصيدليات، مؤكدا أن الدولة المصرية تمتلك هيئات قوية للرقابة على الدواء.

وأوضح أن أي دواء يطرح في الأسواق يمر بـ 5 مراحل، حيث تبدأ المرحلة الأولى بما يسمى المرحلة ما قبل السريرية، والتي تحتوي على تجارب الحيوانات الكبيرة والصغيرة، وبعد الانتهاء منها بعد إثبات نجاحها يتم الانتقال للمرحلة الثانية وهي التطبيق على الإنسان، وتمر فيها التجارب بأربعة مراحل، تبدأ بالتطبيق على شخص سليم لمعرفة حركة الدواء في جسده، ثم عدة أشخاص مرضى، وبعدها يتم الانتقال للمرحلة التالية بالتطبيق على بضعة مئات من البشر، ثم الانتقال لمرحلة أخرى بالتطبيق على بضعة آلاف من البشر، ثم بعدها يتم الانتقال للمرحلة الأخيرة وهي تطبيق الدواء على ملايين من الناس، وهذه المرحلة تسمى مرحلة طرح المنتج أو العقار ومراقبته بشكل أكبر، عن طريق أمرين مهمين: الأول اليقظة الدوائية، والثانية متابعة الدواء في الأسواق.

ولفت حافظ إلى أن مراقبة أي دواء من خلال اليقظة الدوائية يكون عن طريق الطبيب الذي يكتب الدواء للمريض أو من خلال الممرض أو المريض أو الصيدلي، عن طريق الشاهدات غير الطبيعية وهو الأمر الذي لم يسجل من خلاله أي شيء علي زنتاك أو راني أو مشتقاتهما، مؤكدا أن ما ذكر في تقرير إدارة الأغذية والدواء الأمريكية غير منطقي.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى