fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

بالأسماء .. 25 مركزًا للسموم بمستشفيات الصحة والجامعية بمختلف المحافظات

يؤدى تناول بعض الأطعمة، إلى التسبب فى حالات تسمم، اضافة إلى تناول البعض جرعات زائدة من الأدوية، أو مواد كيماوية، أو غيرها إلى حالات تسمم تحتاج إلى تدخل طبي متخصص، وهو مايتم فى مراكز السموم بالمستشفيات سواء الجامعية أو مستشفيات وزارة الصحة.

وفى هذا التقرير نعرض أسماء وأماكن المستشفيات التى تحتوى على مراكز سموم على مستوى الجمهورية.

22 مركزًا للسموم بمستشفيات وزارة الصحة

حرصت وزارة الصحة على توفير أكبر قدر من مراكز السموم لتوفير الخدمات الطبية الطارئة في أغلب المحافظات، ولفتت إلى توفر 22 مركزًا في 21 محافظة على مستوى الجمهورية على النحو التالي:
مستشفى زايد آل نهيان.
مستشفى أم المصريين.
مستشفى العامرية العام.
مستشفى المنصورة العام.
مستشفى ناصر العام.
مستشفى المنيا العام.
مستشفى بورسعيد العام.
مستشفى قنا العام.
مستشفى منوف العام.
مستشفى الغردقة العام.
مستشفى الإيمان العام.
مستشفى سوهاج العام.
مستشفى الإسماعيلية العام.
مستشفى المنشاوي العام.
مستشفى الفيوم العام.
مستشفى إيتاي البارود.
مستشفى كفر الدوار العام.
مستشفى مطروح العام.
مستشفى بني سويف العام.
مستشفى كفر الشيخ العام.
مستشفى الزقازيق العام.
مستشفى دمياط العام.

مراكز مجهزة وخط ساخن للاستشارات الطارئة

أشارت وزارة الصحة إلى أن هذه مراكز السموم مجهزة بأحدث المستلزمات، والأجهزة الطبية، والأدوية لسرعة التعامل مع حالات السموم، كما أنها مدرجة داخل منظومة الرعاية الحرجة والعاجلة.
بالإضافة إلى توفير مضادات التسمم، والأمصال، وجهاز الكشف الطيفي لتحليل الأدوية، والمواد المخدرة، والمحاليل الكيميائية اللازمة بمعامل الطوارئ لإجراء الفحوصات اللازمة لحالات التسمم.
كما حرصت وزارة الصحة على الاهتمام بتدريب الكوادر الطبية بأقسام الطوارئ والرعاية المركزة، على كيفية التعامل مع حالات التسمم.
يأتي ذلك بالإضافة إلى تدشين خط ساخن “137” لتقديم الاستشارة الصحية العاجلة، وتقديم أفضل وأرقى خدمة طبية للمواطن المصري.

مركز السموم الإكلينيكي بكلية طب جامعة عين شمس

ويستقبل المركز حالات التسمم بجميع أنواعها، – استقبال وعلاج حالات التسمم بجميع أنواعه، كما يقدم التوعية للجمهور بأخطار الأدوية، والسموم، وكيفية التعامل معها، بالإضافة إلى إجراء تحاليل السموم، والمخدرات للمرضى، وكذلك الجمهور، والشركات، والهيئات المختلفة.
ويمكن التواصل مع المركز من خلال هاتف المكتب: 24346744، أو الهاتف المحمول: 01050136039، أو البريد الإلكتروني: Pcc_asu@med.asu.edu.eg.

مركز السموم الإكلينيكي بكلية طب جامعة عين شمس
مركز السموم الإكلينيكي بكلية طب جامعة عين شمس

المركز القومي للسموم الإكلينيكية والبيئية بكلية طب قصر العيني

ويتخصص المركز في استقبال، وتشخيص، وعلاج حالات التسمم الحاد، والمزمن، ويمتلك مركز معلومات للرد على المكالمات التليفونية على مستوى الجمهورية.
ويحتوي المركز على أسرة داخلية للحالات المرضية يبلغ عددها 60 سريرًا، منها 32 سريرًا للحالات الحرجة، كما يتضمن معامل تشخيصية للسموم، ومكتبة علمية مربوطة بنظائرها في جميع أنحاء العالم.
ويمكن التواصل مع المركز من خلال رقم الهاتف: 3640402.

مركز الإسكندرية للسموم

يقدم مركز السموم بالمستشفى الجامعي بالإسكندرية خدمات العلاج والتشخيص لجميع حالات التسمم، بالإضافة إلى تحليل المخدرات السباعي للجمهور، والعاملين بالشركات، وبأسعار أقل من المراكز الخاصة، كما أن التحاليل معتمدة بختم شعار الجمهورية.
ويمكن التواصل مع المركز من خلال رقم الهاتف: 034862244، أو العنوان: داخل المستشفى الجامعي الرئيسي بشارع كلية الطب متفرع من شارع صفية زغلول بالإسكندرية.

مركز سموم الإسكندرية
مركز سموم الإسكندرية

خطابات توعوية حول التسمم المزمن

تتضافر جهود وزارة الصحة في الاهتمام بالتوعية عن أخطار التسمم، وكيفية التعامل معها، حيث جرى التنسيق بين الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة، وقطاع الطب الوقائي، والصحة المهنية والترصد البيئي، وأقسام الطب المهني والبيئي بالجامعات المصرية، لإعداد رسائل توعوية للفئات المعرضة لأخطار التسمم المزمن بضرورة الكشف الدوري.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى