fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مركز السموم ب«طب الإسكندرية»: 35 دواء يظهر فى تحليل المخدرات

حذر مركز السموم التابع لكلية الطب جامعة الإسكندرية، اليوم الثلاثاء، من 35 دواءً ومادة فعالة تحتوى على مواد مخدرة قد تعطى نتائج إيجابية فى تحاليل الكشف عن المخدرات الذى تجريه الدولة على الموظفين.
من جانبها قالت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم، إن بعض الأدوية تعطى تفاعلات إيجابية مع تحاليل المخدرات فى حالة إجراءه بشكل مبدئى دون سؤال المريض عن تاريخه المرضى، موضحة أنه من السهل التأكد من نوعية المواد المخدرة الموجود فى تلك الأدوية شرط إجرائها فى أجهزة دقيقة بالمعامل الحكومية.
وشددت مدير مركز السموم بكلية الطب جامعة الإسكندرية، على الصيادلة بعدم صرف الأدوية العلاجية دون “روشتة”، والأطباء بكتابة التاريخ على “الروشتة” وتجديدها باستمرار فى حالة الأمراض المزمنة.
ووفقا لبيان صادر عن المركز، فإن الأدوية والمواد الفعالة التى تحتوى مواد مخدرة وقد تعطى نتائج إيجابية لتحاليل المخدرات هى: “البوبيبرون، الكلوربرومازين، أدوية الاكتئاب، البيتولول، علاج السكر النوع الثانى، المضادات الحيوية أوفالكساسين، بروميثازين، ترازودون، داىميثيل، سيرترالين، ايفافيرينز، ايفافيرين، المسكنات غير الستيرودية، نيفلوميك، اسيدز”.
بالإضافة إلى “مضادات الاكتئاب الثلاثية، كيتابين، سولبرايد، كل مشتقات المورفين والكودايين، دافنهيدراين، كرياتينين، أوفالكساسين، ليفوفالكساسين وكل مشتقاتهم، نالوكسون، مركبات علاج أمراض الذهان، علاج السل، علاج الضغط، فيراباميل، بعض أدوية مهدئات الآلام والقولون العصبى، الباربيتيورات، الموتريجين فينالفاكين”.
يذكر أن صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، التابع لوزارة التضامن الاجتماعى، يواصل الكشف عن تعاطى المخدرات بين الموظفين فى الوزارات والمؤسسات المختلفة، ويتم معاقبة المتعاطين بالإيقاف والفصل من العمل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى