fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«الشيوخ» يناقش شروط منح تراخيص «مزاولة الطب لغير المصريين».. اليوم


قالت عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس الشيوخ مقدمة الاقتراح برغبة بشأن «إعادة النظر في شروط منح تراخيص مزاولة مهنة الطب لغير المصريين»، هالة كمال عبدالجابر، إن الكثير من الحاصلين على مؤهلات طبية من الدول الأجنبية يأتون إلى مصر لممارسة مهنة الطب بدون ممارسة عملية سابقة.

اقتراح بتشديد شروط منح تراخيص مزاولة مهنة الطب للوافدين


ويناقش مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة، اليوم، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان ولجنة التعليم والبحث العلمي والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن الاقتراح برغبة بشأن «إعادة النظر في شروط منح تراخيص مزاولة مهنة الطب لغير المصريين».

وأضافت عبدالجابر في تصريحات صحفية، «أن هؤلاء لم يقوموا بأى ممارسات عملية سابقة على المرضى، ولكن عملهم تركز على المعامل فقط، وبالتالي هناك ضرورة لإخضاعهم لتدريبات ودراسة عملية قبل منحهم التراخيص».

وتابعت: «كما أن هناك عدد كبير من الكليات الطبية في الخارج مستوى الدراسة بها ضعيف إلى حد كبير، ويقوم خريجوها بالقدوم إلى مصر للحصول على الترخيص، وهذا فيه ضرر كبير على المرضى».

ولفتت الجابري إلى أن شهادة المعادلة التي يمنحها المجلس الأعلى للجامعات هي شهادة للساعات المعتمدة التي تم دراستها وبالتالي هي شهادة نظرية لا تتعلق بالممارسة العملية لمهنة الطب.

وأشارت إلى إصدار المجلس الصحي المصري قرارًا بعمل امتحانات «نظرية» للوافدين للتأكيد من تأهليهم للحصول على تراخيص لمزاولة المهنة، معقبة: «هذا قرار لا يجوز لأننا نريد أن تكون الممارسة عملية وليست امتحانات نظرية».

واستطردت: «بالإضافة للممارسة العملية، هناك ضرورة لعقد امتحان لغة للوافدين، حيث هذا الشرط يتم تطبيقه في كثير من الدول الخليجية والأجنبية، ونحن الأطباء المصريون في حال سفرنا إلى أى من هذه الدول نؤدى هذا الامتحان».

وبشأن مطالبها من الحكومة بعد مناقشة المجلس لتقرير الاقتراح وإحالته للحكومة، طالبت الجابري بعدم منح الوافدين تراخيص لمزاولة مهنة الطب إلا بعد قضاء عامين أو ثلاثة على الأقل في الممارسة العملية لمهنة الطب داخل مصر، وإجراء تقييم ممارسة واختبارات لغة بالإضافة لمعادلة الشهادة الجامعية من المجلس الأعلى للجامعات واجتياز اختبار نظرى وعملى قبل منح ترخيص مزاولة المهنة.

وكانت لجنة الصحة بمجلس الشيوخ قد عقدت عدة اجتماعات لمناقشة الاقتراح بحضور ممثلى الحكومة، حيث اقترح أعضاء اللجنة المشتركة أن يكون نظام وإجراءات تقييم ومعادلة الشهادات أكثر انضباطاً وشدة خاصة الحاصلين على شهادات الجامعات الخارجية، ولا مانع من مطالبتهم بإعادة دراسة جزء معين من المنهج لاجتياز المعادلة، بالإضافة إلى توحيد الامتحان العملى لمزاولة المهنة ليكون في المستوى المطلوب، مع الإبقاء على الامتحان النظرى بما يضمن الحفاظ على صحة المواطن المصرى.

والأسبوع الماضي، كانت لجنة الصحة بمجلس النواب قد عقدت اجتماعًا، ، لمناقشة طلبات إحاطة بشأن قيام أحد الوافدين السودانيين بعمليات ختان الإناث جهارًا في مصر، حيث أكد رئيس اللجنة، أشرف حاتم، أن اللجنة ستتابع البلاغات التي قدمها المجلس القومي للطفولة والأمومة ووزارة الصحة بشأن إعلان الختان على وسائل التواصل الاجتماعي.
وشدد حاتم على ضرورة متابعة تطبيق القانون على المصريين والوافدين الأجانب، قائلاً: «إن اللجنة ستتابع الأمر مع الجهات المعنية بعد طلبات الإحاطة حول ختان الإناث».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى