fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشار الرئيس يجيب: هل يعاني مصابو كورونا من شيخوخة مبكرة بعد التعافي؟ 

علق الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، على التصريحات الروسية التي أشارت إلى أن المصابين بفيروس كورونا عرضة للإصابة بـ«الشيخوخة المبكرة»، قائلًا إنها قد تكون أجريت على بعض الحالات.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الاثنين، أن إصابة مصابي كورونا بشيخوخة مبكرًا ليست شرطًا في كل الحالات، مشيرًا إلى أن مصر أجرت العديد من الدراسات على «متلازمة ما بعد كورونا» بعضها نُشر وبعضها سينشر مستقبلًا.

وأشار إلى أن مصر من أوائل الدول التي تحدثت عن تأثير ما بعد الإصابة بفيروس كورونا، موضحًا أن البعض قد يصاب بالتهابات رئوية طويلة المدى وقصور تنفسي طويل المدى، فضلًا عن التأثير على بعض أنسجة وأعضاء الجسم كالقلب والعضلات.

وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن أعراض متلازمة ما بعد كورونا تشمل عدم القدرة على أداء المتعافى للمهام التي كان يقوم بها قبل الإصابة بالفيروس، متابعًا: «كلها حالات قليلة، والعديد ممن أصابوا بالفيروس عادوا إلى حياتهم الطبيعية».

وكشف عالم الأحياء الجزيئية، الباحث في جامعة موسكو الحكومية، مكسيم سكولاتشيف، مدى تأثير الإصابة بفيروس كورونا على العمر البيولوجي للشخص.

وقال في حوار مع راديو «سبوتنيك» إن صحة الشخص الذي لم يتلقَّ لقاح كورونا، ستعاني من عدة عوامل سلبية في حالة الإصابة بالفيروس، وبإمكان هذه العوامل أن تؤدي في غضون عشرة أيام إلى «شيخوخة» الجسم لمدة عشر سنوات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى