fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

مستشار الرئيس يشهد إنطلاق المؤتمر  العاشر ل”لمصرية لأبحاث المسالك البولية” بمشاركة ٤٥٠ طبيب

انطلقت يوم الخميس فعاليات المؤتمر الدولى العاشر الذى تنظمه الجمعية المصرية لأبحاث للمسالك البولية فى إحدى فنادق القاهرة والذي يقام علي مدار ثلاثة أيام .

قام بافتتاح المؤتمر ا.د عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهوريه للشئون الصحية ، ا.د رفيق الحلبي استاذ المسالك البولية ورئيس الجمعيه المصريه المسالك البوليه ، ا.د محمد شلبي استاذ المسالك البولية ورئيس الموتمر ، ا.د شريف مراد مؤسس وسكرتير الجمعيه ومقرر الموتمر.

وقد شهد الافتتاح ا.د صالح هاشم رئيس جامعه عين شمس الأسبق وا.د علاء الغنيمي استشاري جراحه المسالك الاطفال بجامعه باريس بفرنسا و بطب بعين شمس والحضور من الخارج ا.د هيلموت مادرسباخر استاذ المسالك المشهور فى النمسا و رئيس الجمعيه الدوليه لاعصاب المسالك البوليه ، ا.د طوفان تارشان استاذ المسالك بجامعه اسطنبول ، ا.د ايرفين كوكجانسيس من الولايات المتحدة الاميركية
ا.د عمرو عماره من انجلترا ونخبة من الأساتذة والمتخصصين من مختلف الجامعات المصرية ومستشفيات الشرطه والقوات المسلحةو بمشاركه دول أمريكا وفرنسا وانجلترا والنمسا وتركيا .

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن أزمة كورونا أظهرت أهمية وجود خطوط استرشاديه لكافة التخصصات الطبية، مضيفًا: وباء كورونا جعل الاطباء يكتسبون خبرات جديدة واستطاعوا التعامل مع مختلف الحالات.

وأوضح، أن الدولة تضع كافة إمكانياتها وقدراتها، للتصدي لهذا الوباء، بدعم من القيادة السياسية والحكومة، في إطار التكامل بين كل المؤسسات الصحية في مصر، وضمن منظومة علمية طبية إكلينيكية متميزة.

وصرح الدكتور رفيق الحلبى أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية بجامعة عين شمس ورئيس الجمعية أن الجمعية لها العديد من الأهداف المستقبلية التى تهم فى المقام الأول الجراحين الشبان والنواب فى هذا التخصص من مختلف الجامعات المصرية.

وقال الدكتور محمد شلبى أستاذ جراحة المسالك البولية ورئيس الموتمر ، إن الدليل الاسترشادي تم إصداره بعد أكثر من عام من الاجتماعات والمناقشات المتتالية بين كبار الاطباء في المجال بمختلف فروعه، وبدعم من المجلس الأعلى للجامعات، مضيفًا “ما قدمناه لشباب الاطباء بمثابة دستور ممارسة لتخصص المسالك البولية وكيفية التعامل مع الحالات وسيتم تحديثه بشكل دوري بما يتوافق مع الاتجاهات الطبية العالمية”.

وأشار إلى وجود دلائل استرشادية عالمية في تخصص المسالك البولية، لكن بعضها لا يتناسب مع المريض المصري أو المنشات الصحية التي تقدم الخدمة الطبية في مختلف المحافظات، خاصة أن الكثير من الجراحات في الخارج باتت تعتمد على استخدام “الريبوت” بينما ما زال الامر يحتاج لمزيد من الوقت للعمل به في مصر.

كما أوضح ان طبيعة أمراض المسالك البولية مختلفة في مصر عن الخارج بسبب الظروف المناخية، وانتشار أمراض الكلى، لافتًا إلى وجود بعض الحالات المصابة بالحصوات بين الاطفال من عمر 6 أشهر

وأكد الدكتور شريف مراد أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية بجامعة عين شمس،ومقرر مجلس إدارة الدلائل الارشاديه لجراحة المسالك البوليه وسكرتير الجمعية ومقرر عام المؤتمر أن المؤتمر سيناقش أحدث الوسائل العلمية فى تشخيص وعلاج مختلف أمراض جراحة المسالك البولية والتناسلية ، من أهم ورش العمل.

تبخير البروستاتا لحقنا بخار مياة فى البروستاتا
المناظير المارينا لعلاج حصوات الكلي والحالب

واكد ان الجمعيه أنشأت خصيصا لمناقشة الأبحاث الجديدة الخاصة بالمسالك البولية، وتنشيط البحث العلمى وتشجيع الأطباء على القيام بأبحاث جديدة تتعلق بالمسالك البولية، سيتم مناقشة أحدث الوسائل العلمية فى تشخيص وعلاج مختلف الأمراض المتعلقة بجراحة المسالك البولية والتناسلية مثل أمراض البروستاتا الحميدة والخبيثة والمسالك النسائية والسلس البولى الذى يصيب أكثر من 50% من السيدات.

كما سيناقش المؤتمر أحدث الطرق باستخدام منظار البطن لاستئصال الأورام التى تصيب الكلى والجهاز البولى، حيث ستقام ورش عمل مختلفة تناقش أمراض المسالك البولية لدى الأطفال واستخدام المناظير الضوئية فى علاج مختلف الأمراض التى تصيب الجهاز البولى مثل الحصوات، واستئصال البروستاتا بالمنظار أو الليزر، كما ستكون هناك ورش عمل أخرى لعلاج التبول اللاإرادى بالطرق المختلفة وورشة عمل أخرى لإعادة هيكلة الجهاز البولى، مثل عمليات تجميل مجرى البول وعمليات تجميل حوض الكلى وإصلاح الناسور البولى والتهتكات الناتجة عن الحوادث

واشار ا.د شريف مراد ان إصدار هذه الدلائل أمر هام للغاية للتخصص، وتعتبر مرجع لجميع اطباء جراحة المسالك البولية من مختلف المستشفيات التابعة للجامعات على مستوى المحافظات.

وأوضح ا.د شريف مراد أن هذه الدلائل مرجع لكل ما يخص التخصص من تشخيص وطرق العلاج الحديثة سواء الجراحية أو باستخدام أحدث التقنيات، مؤكدًا أنه بإمكان الطبيب تحديد أفضل الطرق وفقًا لهذه الدلائل وإمكانيات كل مستشفى.

وأكد أن الدلائل الاسترشادية المصرية راعت كافة الجوانب التي تتعلق بالثقافة والمجتمع المصري من الناحية الدينية، خاصة في تخصص دقيق وهام مثل المسالك البولية .

أكدت ا.د ايمن راشد استاذ المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم أن الجمعية المصرية لأبحاث المسالك البولية بالتعاون مع كلاً من المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية والجمعية الطبية المصرية، أول دلائل استرشاديه مصرية لعلاج أمراض المسالك البولية، باعتباره أحد التخصصات الدقيقة والهامة في مجال الطب

وأوضح أن أمراض المسالك البولية تشمل أمراض البروستاتا في الرجال، ومشاكل الاضطرابات البولية لدى السيدات التي تؤثر على حياتهم، والطرق التي اثبتت نجاح

وأشار ا.د ايمن راشد ان المؤتمر سيناقش أحدث الوسائل العلمية فى تشخيص وعلاج مختلف أمراض جراحة المسالك البولية والتناسلية .

فى ختام الجلسه الافتتاحية قام ا.د رفيق الحلبي وا.د محمد شلبي وا.د شريف مراد بتسلم شهادة تقدير ودرع الموتمر ا.د عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهوريه على مجهوداته لقطاع الصحى
وتسلم دروع الموتمر لفيف من الأساتذة .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى