fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«مستشفى المنيل التخصصي» تفتتح وحدة جديدة لعلاج أمراض الدم بالبالغين

تفتتح مستشفى المنيل التخصصي وحدة جديدة لعلاج أمراض الدم التي تصيب البالغين، بمشاركة نخبة من أخصائيين واستشاريين أمراض الدم في مصر، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتحسين خدمات الرعاية الصحية والنهوض بقطاع الصحة في مصر وتخفيف الأعباء المادية والجسدية والنفسية للمرضى.

ومع اقتراب الاحتفال بيوم الصحة العالمي، الذي يوافق 7 أبريل سنويًا، وبالتزامن مع دعوة منظمة الصحة العالمية لزعماء العالم للوفاء بالوعود التي تعهدوا بها عندما اتفقوا على أهداف التنمية المستدامة عام 2015، والالتزام باتخاذ خطوات فعلية في سبيل تحسين صحة جميع الناس؛ أكدت شركة “نوفارتس”، أنها تعمل جنبًا إلى جنب مع جميع الجهات المعنية لتوفير رعاية أفضل للمرضى.

ونوه أ.د. أحمد صبحي، مدير عام مستشفيات جامعة القاهرة، “تحت رعاية أ.د. فتحي خضير، عميد كلية طب القاهرة، افتتحت مستشفيات جامعة القاهرة وحدة أمراض الدم للبالغين بمستشفى المنيل التخصصي لتقدم العلاج الشامل من حيث نقل مشتقات الدم والعلاج الدقيق بالعقاقير الكيميائية والعلاج المناعي لمتابعة حالات الأنيميا والنزيف والتجلط وأورام الدم بالقسم الداخلي والرعاية النهارية والقسم الخارجي بحيث ستسهم هذه الإضافة في تقديم خدمة طبية متميزة لمرضى الدم بمصر”.

من جانبها، قالت أ.د. ميرفت مطر، أستاذ أمراض الدم بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة: “إن مرضى اللوكيميا المزمنة عانوا كثيرا من عدم وجود أدوية فعالة لهم حتى عام 2000، وكانت عملية زرع النخاع هي الخيار الوحيد رغم نسبة نجاحها المحدودة مما رفع معدلات الوفاة، إلا أن التوصل إلى أدوية موجهة جديدة، وظهور الجيل الأول من تلك الأدوية منح المرضى أملاً في العلاج”.واستطردت: “وفي أعقاب ذلك، ظهر جيل ثاني من الأدوية يعد نقلة نوعية في تاريخ علاج سرطان الدم، حيث أثبتت الدراسات أن الجيل الثاني من الأدوية تمكن من تحسين معدلات بقاء المرضى على قيد الحياة بنسب تصل إلى 90% والتحسن بشكل سريع مع المتابعة الدقيقة”. أشادت “مطر” بمساهمة شركة نوفارتس في توفير الفحوصات الجينية اللازمة PCRمجانًا لمتابعة حالات اللوكيميا المزمنة بصورة دقيقة ومستمرة منذ عام 2003 وحتى الآن.
وقال أ.د. أحمد قناوي، مدير مستشفى المنيل التخصصي: “إن المستشفىيحرصعلى توفير وتكامل التخصصات الدقيقة لخدمة المرضى كأمراض الدم مما يوفر أحدث طرق التشخيص والعلاج لهؤلاء المرضى بأحدث الأجهزة والتقنيات. ومن ضمن خطة التطوير والتحديث في مستشفى المنيل التخصصي، تم افتتاح مركز العمليات الجديدة وقسطرة القلب ورعاية القلب الجديدة وكذلك تم افتتاح عيادات لجميع التخصصات وتم إضافة تخصص أمراض الدم لأسرة التخصصات بمستشفى المنيل التخصصي لعلاج أمراض الدم مثل الأنيميا واللوكيميا وسرطان الدم لتقديم أفضل خدمة طبية متميزة للمرضى في مصر”.

وأشار أ.د. تامر فاروق، نائب مدير مستشفى المنيل التخصصي: “يقدم المستشفى خدمات متكاملة للمصابين بأمراض الدم الحميدة والخبيثة مع توفير خدمة علاج اليوم الواحد حرصًا على راحة المرضى وبواسطة نخبة من أساتذة تخصص أمراض الدم بكلية طب القاهرة، كما يقدم المستشفى كافة التسهيلات الإدارية للمرضى بجانب توفير كافة المستلزمات الطبية بأرخص الأسعار على مستوى الجمهورية، ويعتبر افتتاح هذه الوحدة إضافة جديدة ومتميزة لتقديم خدمة طبية تليق بصرح القصر العيني”.

صرح د. شريف أمين، رئيس نوفارتس لأدوية الأورام: “إن رؤية والتزام نوفارتس – عالميا -تجاه المرضى ومقدمي الرعاية الصحية يحدد ما يمكنهم توقعه من الشركة. وقد اسس هذا الالتزام بالتعاون مع 40 منظمة للمرضى على مستوى العالم، والتي تمثل 200 مليون مريض وتهدف إلى وضع آراء المرضى نصب عينها في كل ما نقوم القيام به. وبالفعل نعمل مع مجموعات المرضى على مستوى العالم لاكتشاف طرق جديدة لتحسين حياة الناس ودعم فترة تعايشهم مع المرض بشكل أفضل. وأضاف: “إن التزامنا قائم على أربعة ركائز أساسية، من أهمها التوسع في دعم حصول المرضى على العلاج. كما نواصل العمل على تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمرضى. وبمناسبة إطلاق وحدة جديدة لعلاج أمراض الدم، فإنه من دواعي فخرنا أن نكون الشريك الذي يعتمد عليه وأن نعمل جنبًا إلى جنب مع كافة الأطراف المعنية لتوفير رعاية أفضل للمرضى. ومن أبرز أمثلة الجهود المبذولة، توفيرأحدث الفحوصات الجينية اللازمة  PCRمجانا لجميع مرضى اللوكيميا المزمنة في مصر، حيث يعد هذا التحليل أداةفي غاية الأهمية للمتابعة الدقيقة للمرضى. وقد بدأ البرنامج في أوائل عام 2003 ومازال مستمرًا مع ازدياد أعداد مرضى اللوكيميا المزمنة الذين يحصلون على المتابعة الطبية مجانًا، حيث وصل عددهم إلى 4500 مريض عام 2017”.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى