كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، عن قواعد واجراءات توقيع الكشف الطبى على طالبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.
أخبار البلدأهم الأخباراخبار الصحة

3 مستشفيات و4 لجان طبية للكشف على مرشحي رئاسة الجمهورية 

 

كشفت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، عن قواعد واجراءات توقيع الكشف الطبى على طالبي الترشح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرة إلى أنه يتم توقيع الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح بمعرفة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة.

خطوات توقيع الكشف الطبي 

ويتقدم طالب الترشح بطلب كتابي لتوقيع الكشف الطبي عليه، إلى المجالس الطبية المتخصصة، ويكون تقديم الطلب المشار إليه في موعد أقصاه الأربعاء 11 أكتوبر المقبل لإتاحة الفرصة لمن يرغب من طالبي الترشح للتظلم من القرار الخاص بنتيجة الكشف الطبي عليه أمام لجنة التظلمات المختصة لإعادة الفحص وإعداد تقريرها النهائي في موعد أقصاه يوم الجمعة 13 أكتوبر المقبل، وقبل موعد غلق باب تلقي طلبات الترشح في اليوم التالي.

رسوم توقيع الكشف الطبي 

ويلتزم طالب الترشح بسداد مبلغ مقداره 10 آلاف جنيه مصري لخزينة الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة -غير قابل للاسترداد- مقابل عمل اللجان الطبية المتخصصة التي ستتولى توقيع الكشف الطبي عليه، وفحص نتائج التحاليل الطبية والفحوصات.

الفحوصات والتحاليل المطلوبة وأسماء المستشفيات

تقوم الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة بإعلام طالب الكشف الطبي بالجهات المتاح إجراء التحاليل الطبية والفحوصات بها ليختار المرشح من بينها الجهة التي سيوجه لها خطاب بذلك متضمناً الفحوصات والتحاليل الطبية المطلوبة.

وهذه الجهات هي: مستشفى معهد ناصر، ومستشفى الشيخ زايد التخصصي، ومستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث ستجرى كافة التحاليل الطبية والفحوصات المطلوبة بإحدى تلك المستشفيات على نفقة طالب الترشح.

ويقوم طالب الترشح بتقديم الفحوصات والتحاليل الطبية في مظروف مطلق موجه من الجهة التي قامت بإجرائها إلى المجالس الطبية المتخصصة، لتقوم بتحديد موعد لمناظرة الفحوصات وإجراء الكشف الطبي عليه في موعد غايته 48 ساعة من تقديمها إليها، كما يتم مناظرة نتائج الفحوصات والتحاليل الطبية.

ويجري توقيع الكشف الطبي على طالب الترشح من خلال 4 لجان، وهي: لجنة أمراض عصبية ومخ وأعصاب، ولجنة أمراض باطنة وقلب، ولجنة الجراحة، ولجنة الرمد.

وعقب انتهاء الكشف الطبي ومناظرة الفحوصات يتم اعطاء طالب الترشح النتيجة النهائية – سواء كان لائق أو غير لائق – على النموذج المعد لذلك بمعرفة المجالس الطبية المتخصصة على ورق مؤمن.

ومن المفترض أن تعد الإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة تقريراً طبيا بنتيجة الكشف الطبي البدني والذهني على طالب الترشح، يتضمن بياناً ما إذا كان طالب الترشح مصاباً بمرض بدني أو ذهني يؤثر على أدائه لمهام رئيس الجمهورية من عدمه.

ويشتمل التقرير الطبي على بيانات طالب الترشح كاملة، وبصمة إبهام يده اليمنى، وصورة شخصية حديثة له، و يعتمد التقرير والصورة بخاتم شعار الجمهورية الخاص بالإدارة العامة للمجالس الطبية المتخصصة ويسلم التقرير إلى طالب الترشح مؤمنا، وذلك وفقا لقواعد وإجراءات توقيع الكشف الطبي على طالبي الترشح.

تظلمات الكشف الطبي

وأشارت الهيئة إلى أنه يحق لمن تبين عدم لياقته البدنية أو الذهنية التظلم في حينه أمام المجالس الطبية المتخصصة والتي ستحدد له لجنة نظر التظلمات – والتي تكون مغايرة في تشكيلها – لنظر تظلمه في موعد غايته 48 ساعة من تاريخ تقديمه، وبحد أقصى يوم الجمعة 13 أكتوبر المقبل.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أعلنت، عن بدء تلقي طلبات الترشح في الانتخابات الرئاسية من 5 أكتوبر وحتى 14 أكتوبر بداية من الساعة 9 صباحا حتى الساعة 5 مساء، على أن ينتهي العمل باليوم الأخير فى الساعة 2 ظهرا.

وحددت الهيئة أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من الشهر ذاته.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى