fbpx
أهم الأخبارالعيادة

مشاعر إذا اعترفت بها تكون بعيدا عن المرض النفسي

هناك بعض المشاعر التى يعتقد البعض أنها المشاعر المحرمه التي نخشى أن نشعر بها بالرغم من وجودها الطبيعي الذي لا غنى عنه، هذه المشاعر هى:

– الغيره:

الغيره مشاعر طبيعيه جدا لكن نحن نحب إنكارها إدعاء لمثاليه غير موجوده بين البشر.

الغيره خلقت لنتطور كبشر، لولا الغيره لما تنافس الناس ولما عمرت الأرض ولا تطورت من حقك أن تغير من نجاح صديق لك من انجاز جار لك، وأحيانا من الصحي أن تعترف بهذه الغيره لنفسك أو للشخص، هذا يجعلك تتحرك تنتج، لكن كبت هذه الغيره وانكارها وعدم الاعتراف بها يحولها لما هو مضر للحقد والحسد، الغيره مشاعر بناءه لك، عدم الاعتراف بها لأنك لا تريد مواجهه نفسك أن هناك من هو أفضل منك يجعلك تكبتها ويحولها لغل يدفعك لتحطيم من أمامك حتى ترتاح نفسك بتمني زوال نعمته حتى لا تشعر تلك المشاعر المؤلمه.

– الحزن:

كثيرا ما نسمع من اصدقائنا عند الحزن، لا خليك ايجابي بص للحياه بشكل تاني، هذه الجمل مؤذيه فمن حق كل انسان أن يشعر بالحزن حتى اكتماله، وكأن مثل هذه الجمل تعطينا رسائل أن الحزن أمر بغيض تخلص منه فورا، وبعض العائلات لا يمسحن لأطفالهم بالبكاء والحزن، امسح دموعك انت راجل .. يوه بطل زن .. وما إلى ذلك جميعها رسائل ضمنيه أن هذا النوع من المشاعر غير محبوب اضطرده .. في الحقيقه هوا لا يضطرد، عدم السماح له بالبقاء يجعله يتراكم داخل النفس بشكل تدريجي إلى أن نصل للاكتئاب، اسمح لنفسك أن تحزن عندما يحدث ما يحزنك.

-الغضب:

من أكثر المشاعر سيئه السمعه ربما للخلط بينها وبين العنف، الغضب كشعور أولي هوا مشاعر مهمه للبقاء، ومن الصحي التعبير عنها في وقتها بطريقه صحيه الغضب مشاعر بناءه عندما أغضب من وضع ما يدفعني لاصلاحه، عندما تغضب من شخص هذا يدفعك لاصلاح العلاقه قبل أن تدمر، لكن المهم تعلم كيف ومتى اعبر عن الغضب وليس كبته.

الغضب الاعمى او اقسى العنف، عند تراكم الغضب هذا ما يحولك لشخص عنيف مع الكل.

-القلق:

لا تدع القلق وتبدأ الحياه، على الاقل ليس تماما، القلق شعور صحي بيزيد من تركيزك ويزيد من قدرتك على حل المشاكل إلى أن يتحول لقلق مرضي فتتعطل معه كل قدراتك العقليه ويحول حياتك لجحيم.

-الألم:

نحن نعيش حياتنا نسعى للمتعه ولتجنب الالم…مع اننا ولدنا لهذه الحياه خلال عمليه مؤلمه وهيا الولاده فالالم حتمي ورفضه يحوله لمعاناه

الالم خلق لتنبيهك على المستويات جميعا من المشهور عندنا في الطب أول ما نتعلمه في الامتياز عند حدوث الم مشابهه الزائده لا تعطي مسكنات لان الالم هوا سيعلمنا بتطور الحاله لو منعناه قد تنفجر ويموت المريض، الالم واقي من الموت محرك كي تنقذ حياتك، الجسدي والنفسي على حد السواء، لكن الالم الغير طبيعي كضرب الاباء لأبنائهم او ايذائهم نفسيا يقتل، فالالم الطبيعي حياه والألم الصناعي موت.

-الذنب:

الذنب يحافظ على واعظك الأخلاقي وانسانيتك…لكن علينا تفرقه بين الذنب الصحي والمرضي.

الصحي لا يتعدى العشر دقائق ويدفعك لتصحيح الخطأ والتعلم منه

أما المرضي ما يستمر لفترات طويله ويجعلك تكرر الخطأ أكثر.

فالخلاصه …لا يوجد مشاعر سلبيه، جميع المشاعر جنود لحياتنا في نطاقها الصحي.

 

د. ريهـــام الصبـــاغ

طبيبة نفسية بمركز ا.د محمود الوصيفي للطب النفسي و علاج الإدمان

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى