fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

الصحة: مصل التسمم الغذائي «البتيوليزم» متوفر بالمجان في المستشفيات الحكومية

وجهت وزارة الصحة والسكان، عدة نصائح طبية، وإرشادات وقائية، تزامنًا مع الاحتفال بأعياد شم النسيم، كما أكدت على توفر مصل التسمم الغذائي “البتيوليزم” بالمجان على مستوى الجمهورية.

أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة

أوضح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن أعراض التسمم الناتج عن تناول الأسماك المملحة الفاسدة تشمل: زغللة العين، وازدواجية الرؤية، وارتخاء الجفون، وجفاف الحلق، والحنجرة.

وقد تتفاقم الأعراض لتتضمن: صعوبة في النطق، وصعوبة في البلع، وإحساس بالدوار، وضعف العضلات.

ويؤكد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة على ضرورة التوجه لأقرب مستشفى حكومي لتلقي مصل “البتيوليزم” بالمجان، عند الشعور بأي من الأعراض المشار إليها.

تركيز السموم في رأس وأحشاء الأسماك المملحة

نصح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، بعدم الإسراف في تناول الأسماك المملحة، نظرًا لارتفاع نسبة ملوحتها، والتي قد تزيد عن 17% من وزن السمكة، مما يتسبب في أضرار جسيمة لمرضى الضغط، والقلب، والكلى، والحوامل، والأطفال.

كما حذر من تناول رأس، وعظام، وأحشاء الأسماك المملحة، نظرًا لتركيز السموم في هذه المناطق، وأوصى بتجنب تناول الفسيخ على وجه الخصوص قدر الإمكان، والتأكد من نظافة الأسماك، والشراء من أماكن موثوقة.

وأكد “قنديل” على ضرورة التوجه إلى أقرب مستشفى حال الاشتباه في الإصابة بالتسمم الغذائي، أو الاتصال بمركز خدمات الطوارئ 137، موضحًا أن أعراض وعلامات التسمم الغذائي الذي ينتقل بعد تناول الطعام ما بين ،12 و36 ساعة، وفي بعض الأحيان قد تمتد الأعراض لأيام.

ووجه مساعد وزير الصحة والسكان لشئون الطب الوقائي، رسالة لأصحاب المنشآت الغذائية المتخصصة في تجارة الأسماك المملحة، بضرورة اتباع الإجراءات الوقائية والاحترازية، والتي تشمل:

  • نظافة البيئة المحيطة بالمنشأة، ووجود ترخيص للمنشأة.
  • عدم انبعاث الروائح الكريهة، وخلو المنشأة من الحشرات الطائرة والزاحفة.
  • وجود سلات للقمامة، وتوافر حوض لغسيل الأيدي به صابون ومطهرات.

كما شدد على ضرورة أن تكون براميل التمليح خشبية، ونظيفة، ومدون عليها تاريخ بداية التمليح. بالإضافة إلى خلو المنشأة من أي مصادر تسبب التلوث.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى