fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

 “مصيرنا واحد” تطالب البرلمان بتشريع قانون المسوؤلية الطبية

دشنت حملة “مصيرنا واحد”، اليوم الأحد، حملة توقيعات بعنوان “المطالبة بقانون المسوؤلية الطبية”.

وطالبت كل من المستشار حنفي الجبالي رئيس مجلس النواب، والأستاذ الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة، والدكتور فريدي البياضي عضو اللجنة العامة بمجلس النواب، بإعادة مناقشة تشريع قانون “المسوؤلية الطبية”.

و ذكرت “مصيرنا واحد” في مستهل حملة التوقيعات،أن تشريع قانون للمسوؤلية الطبية بات ضرورة ملحة للحفاظ على إستقرار منظومة الصحة في مصر.

وأشارت “مصيرنا واحد” أن إستمرار مسآلة أعضاء الفريق الطبي المرخص لهم بتقديم الخدمة الطبية عند وقوع ضرر طبي للمريض جراء تقديم الخدمة، بنفس قانون العقوبات الذي يُسآل به الخارجين عن القانون المرخص لهم ،و يقرر نفس العقوبات و هي الحبس و الغرامة،فإنه سيؤدي إلى عزوف مقدمي الخدمة الطبية و بالأخص الأطباء عن العمل في الأقسام الحرجة أو مناظرة مرضى يُحتمل حدوث مضاعفات لهم،و ذلك تجنبًا لعقوبة الحبس السالبة للحرية،مما يؤدي إلى الضرر البالغ للمريض المصري و الإخلال بمنظومة الصحة.

وطالبت “مصيرنا واحد” تشريع قانون للمسوؤلية الطبية يضع فواصل واضحة بين المضاعفات الواردة المتعارف عليها في العلوم الطبية، و بين الخطأ الطبي من مقدم الخدمة الطبية المؤهل و المرخص له بتقديمها و ينتج عنه ضرر للمريض،و طالبت الحملة بإقرار عقوبة الغرامة تبعًا للضرر و إلغاء عقوبة الحبس.

و دعت حملة “مصيرنا واحد” جميع أطياف المجتمع للتوقيع على مطالبة مجلس النواب بضرورة تشريع قانون المسوؤلية الطبية.

يذكر أن حملة مصيرنا واحد هي حملة تم تدشينها في نوفمبر 2017 لمناقشة القضايا الصحية و المشاركة في وضع حلول لها،و سبق أن شاركت في عدة ملفات هامة مثل “المسئولية الطبية”و “الإعتداء على المستشفيات”و “التوعية بالأمراض النادرة”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى