fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

إجراء جراحة بالقلب باستخدام مناظير الفراغ الثالث بمستشفى تابع لـ «طب الأزهر»

نجح فريق قسم الكبد والجهاز الهضمي، بمستشفى باب الشعرية الجامعي بطب الأزهر، في إجراء أول عملية لشق عضلة الفؤاد بواسطة المنظار (POEM) لمريض يعاني من الحالة الطبيعة المعروفة باسم “الأكاليزيا”.

يذكر أن الحالة لمريض يبلغ من العمر 59 عامًا، ويعاني من مرض صعوبة البلع الناتج من تعذر ارتخاء عضلة أسفل المريء، وقد استغرقت العملية ستين دقيقة مع تحسن تام في الأعراض، وخروج المريض دون مضاعفات.

وأجرى هذه الجراحة، الدكتور محمد حمزة السيسي، المدرس بقسم الكبد والجهاز الهضمي بطب الأزهر، بالتعاون مع الدكتور هاني شهاب، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمي بطب القصر العيني.

واستُخدم في هذه الجراحة إحدى التقنيات فائقة التطور، وهي تقنية مناظير الفراغ الثالث (3rd space endoscopy)، والتي تحتاج إلى مناظير عالية الدقة، بالإضافة إلى حدة مناظير مجهزة بأحدث الإمكانات، ومهارة خاصة من الفريق الطبي والطاقم المساعد.

يذكر أن الدكتور محمد حمزة قد حصل على زمالة مناظير الجهاز الهضمي المتقدمة والتداخلات فائقة الدقة بالمنظار من كلية الطب، جامعة سيتشوان الصينية، وتعد هذه العملية بداية لدخول هذه التقنيات الحديثة بمستشفيات جامعة الأزهر.

وتشهد مستشفيات جامعة الأزهر في الآونة الأخيرة طفرة نوعية في مجال المناظير تحت رعاية الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والمشرف العام على المستشفيات، والدكتور حسين أبو الغيط، عميد كلية الطب.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى