fbpx
أهم الأخبارالأدوية

رئيس شركة أدوية يطالب بتعديل قرار تسجيل الدواء

كتبت – أماني الجبالي:

قال المهندس سهل الدمراوي، عضو جمعية رجال الاعمال المصريين والمنسق العام لمجموعة عالم واحد للدواء ورئيس مجلس إدارة بعض شركات ومصانع الدواء في السوق المصري، أن أهم المشاكل التى تواجه شركات القرار الوزارى الخاص بتجسل الأدوية الصدر من الوزير الاسبق، أملين الاستمرار فى تصحيح وتعديل مسار تسجيل الأدوية فى مصر بما يخدم الصالح العام والأمن القومى لجمهوية مصر العربية.

وأشار الدمراوي أنه لم ينص القرار الوزاري في المادة رقم (7) علي ضرورة حصول الشركة المنتجة للمستحضر علي موافقة استيرادية للخامة الداخلة في تصنيع المستحضر، بينما قامت الادارة المركزية للشئون الصيدلية وهي الجهة المعنية بتطبيق القرار باشتراط حصول الشركة علي موافقة استيرادية منفصلة للخامة فى صورة لائحة تنفيذية، وبناءا عليه قامت إدارة التفتيش الصيدلي بمنع الشركات المنتجة من البدء في انتاج التشغيلة التجريبية الا بعد استيراد الخامات الخاصه بها والحصول علي موافقات استيرادية منفصلة لكل خامة على حده وهو ما لم يذكر به نص في القرار الوزاري ولكن ذكر فى اللائحة التنفيذية.

وأضاف انه نتيجة لما تم ذكره فى هذه اللائحة يتوجب علي الشركات استيراد الخامة بمبالغ باهظة من الدولارات مما يزيد التكلفة الانتاجية بالاضافة الي التاخير عن الانتاج لحين الحصول علي الخامة والموافقة الاستيرادية في حين أن تلك الكمية القليلة المستخدمة من الخامات موجودة لدي شركات توريد الخامات المصرية بأسعار مناسبة وموجودة أيضا لدي مصانع الادوية الاخري (اي انه يمكننا الحصول عليها بالشراء من شركات الخامات المصرية الحاصلة علي موافقة استيرادية بالفعل للخامة أو بطلب سلفة من الخامات من شركه أخري).

كما نوه على انه توجد كثير من المستحضرات تحتوى على مواد فعالة كثيرة تصل الى 10 مواد، فكيف نقوم باستيراد جرامات من كل خامة واستصدار موافقات استيرادية لكل خامة على الرغم من انها موجودة بمصر ؟؟.

وأوضح الدمراوي نصت اللائحة ايضآ بضرورة ان لايقوم المصنع بالانتاج الا بعد ابلاغ التفتيش الصيدلى بـ15 يوما، وبالتالى فالمصنع والشركة مجبرون على الجلوس بجوار الخامة لمدة 15 يوما دون وجود اى داعى لذلك سوى ذكر هذا الشرط فى الموافقة الاستيرادية !! مع العلم بان هناك مستحضرات هامة وحيوية جدا تتطلب الانتاج السريع حتى لا تفوتها مهلة التسجيل مثل مستحضرات فيروس سى وغيرها.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى