fbpx
أهم الأخبارالأدوية

منظمة الدواء الأمريكية تحذر من أحد أدوية “الإسهال”: يشبه الأفيون وقد يسبب الوفاة

كتب – محمد حسام الدين:

حذرت منظمة الغذاء والعقاقير الأمريكية (FDA) من مخاطر تناول جرعات زائدة من دواء الإسهال “Imodium”، مؤكدة أنه تنتج عنه آثارا تشبه تناول الأفيون مثل السكتة القلبية، واضطرابات في دقات القلب، وتسبب في حدوث حالات وفاة.

وكشفت المنظمة على موقعها الإلكتروني أنها تلقت 48 تقريرًا من الأشخاص الذين يعانون من مشاكل خطيرة في القلب تتعلق باستخدامهم لـ”وبيراميد”، المادة الفعالة Imodium.

وأوضحت أن العديد من الحالات تتشارك في تعاطي جرعات زائدة من Imodium، ولكن هناك أيضا حالات تعاطى من خلالها الناس عمدا دواء الإسهال من أجل كبح شهواتهم كشكل من أشكال إدمان المواد الأفيونية.

وقالت منظمة الأغذية والعقاقير إن تناول جرعات عالية من وبيراميد، بالتزامن مع أدوية أخرى، قد تعمل على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب، لافتة إلى أن الدواء سجل آثارا قاتلة عند استخدامه مع جرعة من بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة.

وقال عالم السموم الدكتور وليام إيجلستون من جامعة ولاية نيويورك – وهو مشارك في كتابة تقرير عن مخاطر تعاطي الـImodium على صحة الإنسان – إن استخدام جرعات عالية من الدواء يمكن أن يتسبب في جعل الناس يشعرون بالتخدير، مؤكدا أن ذلك يستدعي تنظيم محكم لجرعات الأدوية.

وأوصى إيجلستون بوضع الأدوية التي تحتوي على “وبيراميد” تحت السيطرة، على غرار الكثير من الأدوية مثل الديكستروميثورفان والسودوإيفيدرين.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى