fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

منى مينا: قانون الهيئة التأديبية للأطباء «سقطة» لوزير الصحة

كتبت: آية أشرف

قالت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، إن قانون الهيئة التأديبية للأطباء الذي يسعى وزير الصحة لتطبيقه، سيكون سقطة كبيرة جدًا للحكومة.
وأضافت «مينا» أن السبب في ذلك هو أن الوزارة وكل جهات العمل تملك بالفعل المحاسبة الإدارية لمن يعملون بها، سواء كانوا أطباء أم غير أطباء وهناك باب للمحاسبة، والتأديب في القوانين التي يحاسب بها الأطباء إداريًا، تتراوح العقوبات بها ما بين الإنذار حتى الفصل النهائي، مؤكدة أن المحاسبة المهنية سواء للأطباء أو المهندسين أو المحامين أو الصيادلة فهي تتبع قوانيين آداب المهنة، وبالطبع كل ما يتعاق بالمهنة يتبع للنقابات.

وتابعت: «أما المحاسبة التأديبية المهنية، فيجب أن تكون واحدة للأطباء داخل أو خارج وزارة الصحة، لا ننسى أن هناك أطباء في المستشفيات الجامعية ومستشفيات الجيش والشرطة والبترول والكهرباء، وهناك أطباء يعملون في مستشفياتهم الخاصة ولا يتبعون أي جهة حكومية».

وتسائلت وكيل نقابة الأطباء: «هل ستكون هناك محاسبة تأديبية مهنية لأطباء وزارة الصحة فقط، أم أن الوزارة ستكون مختصة بتنظيم شئون المهنة لمن يتبعون الوزارة وأيضا لمن لا يتبعون الوزارة».

وأكدت «مينا» أن المحاسبة المهنية يجب أن تكون مستقلة عن الجهة الإدارية، لضمان حياديتها، متابعة: «لا ننسى أن المتهم فيها أحيانًا ما يكون على رأس هذه الجهة الإدارية، فكيف تتم محاسبته من موظفين تحت سيطرته».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى