fbpx
أهم الأخبارالأدوية

“مولنوبريفير” أول دواء فموي لعلاج كورونا في 5 أيام

قال الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لفيروس كورونا، إن الدواء الفموي الجديد مولنوبريفير لعلاج كورونا، والحاصل على موافقة تصنيع من هيئة الدواء، يستهدف تغيير التركيبة الجينية للفيروس، وإحداث تحورات تضعفه وتمنع تكاثره وتدفعه لقتل نفسه.

وجاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الصحفي للشركة المصنعة، حول جائحة كورونا بين حتمية الواقع وتطلعات المستقبل، لعرض تفاصيل الدواء ودوره في الحد من جائحة كورونا

وأوضح حسام حسني أن الدواء الفموي أمن وفعال على الفيروس، وحاصل على اعتماد هيئة الدواء والأغذية الأمريكية وهيئة الدواء البريطانية، مشيرا إلى أن الدواء يعد حلم أطباء الصدر والعزل.

وأضاف رئيس اللجنة العلمية أن الدواء كان يستخدم من قبل في علاج بعض الالتهابات الفيروسية مثل الإيبولا، والتهابات خلايا جذع المخ، وكان له نتائج فعالة وتمت إعادة استخدامه لعلاج فيروس كورونا.

وتابع الدكتور حسام حسني أن الدواء يعالج الفيروس في 5 أيام فقط من الإصابة، وحال الانتهاء من الإنتاج والحصول على موافقة الاستخدام من قبل هيئة الدواء، سيتم وضعه بالبروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، مضيفًا أن الأدوية المدرجة في البروتوكولات العلاجية المحدثة تصنيع محلي، ما يدل على قوة صناعة الدواء في مصر ويضمن توافرها بالسوق.

وأكد حسام حسني أن البروتوكول العلاجي الحديث هو عبارة عن بروتوكولات علاجية، تختلف باختلاف الحالات المصابة بالمرض ودرجة شدته وعوامل الخطورة، مشيرا إلى أن السيدة الحاملة وإن كانت درجة إصابتها خفيفة لكن معامل الخطورة أعلى، وبالمثل مع أصحاب الأمراض المزمنة.

وطالب رئيس اللجنة العلمية المواطنين بضرورة الحرص على التهوية الجيدة؛ منعا لانتشار فيروس كورونا وزيادة الإصابات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى