fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نائبة برلمانية: قانون المسئولية الطبية يوقف التنكيل بالأطباء

 

قالت النائبة إليزابيث شاكر عضو مجلس النواب، إن مشروع قانون تقرير المسؤولية الطبية الذي تقدمت به سوف يناقش يوم الأحد القادم بلجنة الصحة، تمهيدا لإقراره والتصويت عليه بالجلسة العامة.

وأضافت “شاكر” أن هذا القانون سوف يقضي على أزمة حبس الأطباء احتياطيا والتنكيل بهم فى بعض الأحيان، لاسيما أن ما يمارس ضد عدد من الأطباء وإدخالهم للحبس الاحتياطي لا يليق بطبيب ولا يفيد المريض أو الطبيب بل يؤدى إلى تنفيره من أهم وأشرف مهنة ألا وهو علاج المواطنين.

وأضاف شاكر أنه طبقا للقانون المقدم منها سوف يتم تشكل هيئة تقرير المسئولية الطبية وتكون هي الجهة الوحيدة التى تفصل فى مدى ما ارتكبه الطبيب من أخطاء من عدمه، يستوجب حبسه احتياطيا أم لا، ويكون تقرير الهيئة هو التقرير الوحيد لتحديد المسئولية الطبية، ويعتبر أصل هذا التقرير أحد الأوراق اللازمة للتقاضي.

وتابعت: “هذه الهيئة هي المختصة برفع تقريرها لجهة التحقيق، كما تقوم بإحالة تقريرها إلي النيابة المختصة أو السلطة المختصة في حالة خضوع الإجراء الطبي محل الشكوى لأحكام قانون العقوبات وأية قوانين أخرى، وذلك في الحالات التي يتقدم متلقي الخدمة بالشكوي مباشرة للهيئة”.

وأوضحت شاكر أن هذا القانون يساعد على القضاء على التنكيل بالطبيب وحبسه احتياطيا على الرغم من عدم ارتكابه أي خطأ مهني مقصود، وسيساعد على القضاء على تنفير شباب الأطباء من العمل بهذه المهنة المقدسة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى