fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نجاح أول حالة قسطرة علاجية لحقن وغلق شرايين الطحال النشط بجامعة سوهاج

أعلن قسم الأشعة التشخيصية والتداخلية بمستشفى سوهاج الجامعى عن نجاح أول حالة قسطرة علاجية لحقن وغلق شرايين الطحال النشط.
وقال الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس الجامعة، إن هذا الإجراء يعد الأول من نوعه، حيث يتم تطبيقه بالمستشفى الجامعى بهدف خدمة المجتمع السوهاجى وتقديم أفضل خدمة طبية لهم .
وأوضح الدكتور حسان النعمانى عميد كلية الطب البشرى أن عملية القسطرة تأتى فى حالات تضخم الطحال النشط والذى يؤدى إلى زيادة معدل تكسير خلايا الدم والصفائح الدموية مما يتسبب عنه سيولة الدم وانيميا مزمنة وأيضا ضعف المناعة .
وقال الدكتور حمدى سعد مدير المستشفى الجامعى، إن عملية القسطرة تقوم بعمل تحسن كبير فى صورة الدم وارتفاع عدد الصفائح الدموية من 33000 إلى 181000 وذلك خلال أسبوع واحد من إجراء القسطرة .
وأضافت الدكتورة نهلة محمد على حسن رئيس قسم الأشعة بالمستشفى الجامعى، أن هذا التدخل يعتبر بديل أمن لعمليات استئصال الطحال جراحيا حيث يتم إدخال القسطرة من خلال فتحة صغيرة بالفخد يبلغ طولها 2مم ثم توجيهها بالأشعة إلى شرايين الطحال، وذلك باستخدام مخدر موضعى وبدون تدخل جراحى.
وضم الفريق الطبي الذي شارك فى إجراء القسطرة العلاجية الدكتور محمد عز الدين مدرس مساعد بقسم الاشعة جامعة سوهاج وقام بمساعدته الدكتور حسام صارو مدرس مساعد والدكتور عبد الرحمن فودة طبيب مقيم.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى