fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

نجاح فصل توأم «بوروندي » ملتصق بمستشفيات جامعه عين شمس

نجح فريق طبى من مستشفى الدمرداش الجامعي التابع لجامعة عين شمس، في إجراء جراحة دقيقة ونادرة لفصل توأم ملتصق من أسفل الظهر، لطفلين بعمر سنة و ٣ شهور.

وذلك تحت إشراف أ.د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ، أ.د. أشرف عمر عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و أ.د. على الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية.

حيث تم فصل مناطق الالتصاق لتوأم ملتصق ( من دولة بوروندى) في منطقة البطن والفخدين و بعض الأعضاء المشتركة في الجهاز الهضمي و التناسلي و البولي.

وأكد أ.د. محمود المتينى أنه تم تسخير كافة إمكانيات مستشفيات جامعة عين شمس لإنجاح عملية فصل التوأم الملتصق وإعادتهما بصحة جيدة لبلدهم، مقدما الشكر لكافة الأطقم الطبية المشاركة في إنجاح هذه العملية الدقيقة والنادرة.

وصرح أ.د. طارق يوسف، مدير مستشفى الدمرداش الجراحي، أنه تم اختيار مستشفيات الجامعة عن طريق التواصل ما بين وزارة الخارجية وسفارة بوروندى في مصر نظرا لما تتمتع به مستشفيات جامعة عين شمس من سمعه طبية مميزة ، بالإضافة الى خبراتها في التعامل مع مثل هذه الحالات رغم ندرتها، فقد تم بنجاح إجراء جراحة مماثلة لتؤام مصرى منذ اربعة أشهر ، مشيرا الي أن العملية أجريت مجانا مع تحمل الجامعة لكافة التكاليف الخاصة بالإقامة والعلاج.

وأضاف أنه عند وصول التؤام لمصر كانت حالتهم تحتاج لتحضير ولذلك تم الانتظار لمدة عام كامل حتى وصولهم للاستعداد للجراحة ، تم خلالها الاطمئنان علي الحالة الصحية العامة لهم وإجراء العديد من التحاليل، كما تم القيام بعمليتين تحضريتين لزرع ممدات أنسجة تحت الجلد علي مرحلتين لتسهيل عملية التئام الجلد بعد إجراء عملية الفصل .

وحول الفريق الطبى الذى قام بالعملية ، أوضح أن الجراحة قام بها فريق طبي من تخصصات طبية متعددة وهى فريق جراحة التجميل برئاسة أ.د. أمير البربرى ، أ.د. محمد أمين ، وفريق جراحة الأطفال برئاسة أ.د. أحمد مدحت زكى ، وفريق جراحة العظام برئاسة أ.د. طارق حسن ، وأ.د. شادى سمير وفريق التخدير برئاسة أ.د. هانى الدهبى وفريق الرعاية المركزة برئاسة أ.د. محمد إسماعيل.

كما ضم الفريق الطبى أ.د. علاء الغنيمي استشاري جراحة الأطفال والذي جاء خصيصاً من فرنسا للمشاركة في إجراء هذه الجراحة الناجحة ، لافتا إلي أن الاستاذ الدكتور (الغنيمى ) هو طبيب مصرى خريج جامعة عين شمس هاجر لفرنسا ، وقامت الجامعة بإبرام بروتوكول أستاذ زائر معه للاستفادة من خبراته.

وأوضح أ.د. طارق يوسف أن هذه الحالة من الالتصاق نادرة الحدوث، وقد تم إجراء الجراحة وعملية الفصل باستخدام تكنيك ممددات الأنسجة في عملية استغرقت ١٦ ساعة قام فيها كل فريق طبي بدوره.

وأكد الفريق الطبى المتابع للتؤام أن حالتهما جيدة وسيتم خروجهما بعد تمام التعافي مع خطة علاج طبيعى ومتابعة مستمرة

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى