fbpx
أهم الأخبارالعيادة

نصائح هامه لمرضى الضغط في الصيف

رشا جلال

مع قدوم فصل الصيف يعانى مرضى الضغط المرتفع من ارتفاع درجات الحرارة وقامت “دكتور نيوز”  باستشارة الطبيب لتوعية مرضى الضغط بسبل التعايش مع درجات الحرارة المرتفعة، حيث يقول د. سامى زكى السيد أستاذ الكبد والجهاز الهضمى والحميات بطب جامعة الأزهر فرع دمياط إن هناك عادات غير سليمة يقوم بها بعض المرضى في الصيف مثل:

– تناول البطيخ مع الجبن القديم أو تناول الوجبات الجاهزة أثناء الفسح وهذه الوجبات بها كاتشب يضر بهم لاحتوائه على ملح كلوريد الصوديوم بنسبة عالية.

– السهر ليلا الذى يضغط على الأعصاب ويرفع الضغط .

– تناول الأطعمه الدسمه ومشروب العرقسوس الذي يحتوى على كلوريد الصوديوم.

وأكد أستاذ الكبد والجهاز الهضمى، على ضرورة الانتظام في تناول العلاج وعدم تقليل جرعة العلاج إلا تحت اشراف الطبيب لنحافظ على الضغط المثالى (130\85) أو أقل حيث أن الضغط المتوسط يصل إلى(120\80) والضغط العادى يصل إلى (110\70)،  حيث أن هناك اغذية لابد أن يقبل عليها مريض الضغط وتصلب الشرايين مثل زيت الزيتون والزبادى والأسماك والخضروات والفاكهة والمشروبات الطبيعية خصوصا كبار السن الذين لابد وأن يحافظوا على نسبة الدهون في الدم لأن استمرار ارتفاع الدهون في الدم يؤثر على الشرايين.

وأضاف أن مريض الضغط لابد أن يحافظ على مواعيد علاجه لأن الضغط الغير منتظم،  ممكن أن يؤثر على الكلى ويقلل كفائتها ويؤثر على القلب ويحدث هبوط احتقانى في القلب ويؤثر على شرايين المخ وتحدث جلطات ويؤثر على العين ويضر بشبكية العين فضلا عن ضرورة الحفاظ على نسبة حمض البوليك حتى لا يترسب على الكلى ويؤثر على وظائفها.

وأوضح د. مجدى نزيه أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومى للتغذية ورئيس المؤسسه العلمية للثقافة الغذائية، أن تناول مريض الضغط للثوم بمفرده يؤثر على جدار المعدة، ولكن لابد من تناوله بداخل طبق السلاطه الخضراء لضبط الضعط بالاضافة إلى تناول الدوم المنقوع في المياه يجعل المريض بالضغط يشعر بحيوية في فصل الصيف، محذرا من تناول الأغذية المملحة بجانب الالتزام بالأدوية المحددة.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى