fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

نقيب أطباء الأسنان: لا نعترض على الكليات الخاصة ونطالب بتحديد أعداد المقبولين (حوار)

نقيب أطباء الأسنان، د. ايهاب هيكل، حقق فوزًا ساحقًا فى الانتخابات التى أجريت منذ أسبوع، وفاز بفارق كبير عن أقرب منافسيه، وفازت معه قائمته الانتخابية، وهو وجه معروف لدى أطباء الأسنان، وكان يشغل منصب أمين صندوق النقابة، ووكيلها فى وقت سابق.

خلال حواره لـ «دكتور نيوز»، تحدث نقيب أطباء الأسنان الجديد عن رؤيته لأبرز المشاكل المهنية لأطباء الأسنان، مؤكدًا، أن المجلس الجديد يجب أن يعمل بروح الفريق، وأن النقيب لا ينبغى أن ينفرد بالقرار فهو يمثل صوت ضمن مجلس النقابة.

زيادة أعداد الكليات الخاصة والخريجين

فى البداية تحدثنا معه عن زيادة أعداد الخريجين نتيجة زيادة أعداد الكليات الخاصة لطب الأسنان، وأوضح أن الكليات الخاصة منشأة بتراخيص من الدولة ولا نستطيع الاعتراض عليها، ولكننا نطالب بتحديد أعداد المقبولين والخريجين كل عام.

وأشار إلى أن هناك دراسة أعدها عضو مجلس النقابة د. حسين عبد الهادى منذ عدة سنوات بشأن أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان، والأعداد المطلوبة، مشيرًا إلى أنه يمكن أن يتم تحدث تلك الدراسة كل 5 سنوات، وبناءًا عليها يتم تحديد أعداد المقبولين كل عام، لنعرف بعد 5 سنوات عدد أطباء الأسنان لدينا.

وأوضح أن الحكومة كانت بدأت الاستجابة لتقليل أعداد المقبولين، وفى العام الماضى أعلنت وزارة التعليم العالى تقليل أعداد المقبولين بكليات طب الأسنان بنسبة 25% وتم تخفيض الأعداد بنسبة 18% فعليًا.

المستوى العلمي لأطباء الأسنان والمجالات الجديدة

وعندما تحدثنا معه بشأن المستوى العلمى والمهنى لأطباء الأسنان والمجالات الجديدة أمام شباب الأطباء، أوضح أن الجامعات هى المسئولة عن المستوى التعليمى، وهناك مشكلة فى قلة أعضاء هيئة التدريس بسبب زيادة أعداد كليات طب الأسنان، وبالتالى كليات كثيرة تعتمد على الانتدابات و”بيخطفو” من بعض أعضاء هيئات التدريس، وبالتالى ليس هناك أعداد كافية من أعضاء هيئة التدريس للمهمة التعليمية فى الكليات.

وأضاف أن من ضمن البرنامج الانتخابى أن النقابة ستقدم دورات تدريبية “اون لاين” للخريجين الجدد قبل التسجيل فى النقابة، وستكون مجانية، وسيتم تجربة هذا الأمر فى البداية، ليكون شرط بعد ذللك للتسجيل فى النقابة.

وأشار إلى اعتماد بعض التخصصات الجديدة، مثل اخصائى ليزر للحاصلين على ماجيستير من معهد الليزر، أيضًا أخصائى ادارة الأعمال والجودة “غير فنى”، هذا بالنسبة للأخصائيين.

أما فى مجال طب الأسنان عمومًا، لدينا حوالى 13 تخصص، وتم اضافة مجالات أخرى مثل الادارة والجودة، وهناك مجالات أخرى بدأ شباب الأطباء العمل بها مثل، الآشعة، ومعامل التصوير والطباعة المستخدمة فى الزراعة، وسنسعى إلى توسيع العمل فى تلك المجالات.

د. ايهاب هيكل نقيب الاسنان يتحدث لـ “دكتور نيوز”

ضعف الرواتب

وبالنسبة لروزاتب أطباء الأسنان، قال د. ايهاب هيكل، إن رواتب الأطباء عمومًا متدنية، ولكن تلك امكانيات الحكومة، ولكن مشروع التأمين الصحى الشامل، يمكن أن يحل تلك المشكلة، خاصة مع تعميم تطبيقه فى كل المحافظات، فرواتب الأطباء تبدأ من 10 آلاف جنيه، ولكن طبعًا يجب فيه أن يلتزم الطبيب بدوام كامل والعمل يوميًا.

وحاليًا كنقابة أطباء أسنان لا نفضل التحدث فى هذا الأمر، لأن المشكلة تخص كل المهن الطبية، وهناك امكانيات للدولة، ولذلك سنصب على هذا الأمر لحين تطبيق التأمين الصحى الشامل والذى سيحل الأزمة بشكل كبير.

مصر تحتاج إلى أعداد أخرى من أطباء الأسنان والمشكلة فى التوزيع

وسألنا النقيب الجديد عن أعداد أطباء الأسنان، وهل تحتاج مصر إلى أطباء أخرين أم أن الموجودين أكثر من المطلوب، فقال إن مصر تحتاج أطباء أسنان، ولكن عندنا سؤ توزيع رهيب وتكدش كبير، وهذا سببه نظام التكليف، لأن الطبيب الذى يتم تكليفه فى محافظة بعيدة، بيعود بعد شهور، ويستمر نقص أعداد الأطباء فى تلك المحافظات، والتكدس فى محافظات مثل القاهرة والاسكندرية.

أنا رأى الشخصى أن التكليف يتحول إلى تعيين، بمعنى ان المحافظة التى بها نقص أطباء، تطلب تعيين، والمحافظة التى لا تحتاج لأطباء لا تطلب تعيين، وهذا طبعًا ممكن أن يغضب الخريجين، ولكنه يحل الأزمة.

أزمة التكليف

وبشأن أزمة التكليف، قال إن مشكلة تكليف أطباء الأسنان مستمرة، وأنا طلبت اجتماع مع وزيرة الصحة، وأول طلب لنا فى أجندة الاجتماع، هو معرفة رؤية الوزارة وخطتها بالنسبة لتكليف أطباء الأسنان لمدة خمس سنوات، حتى نستطيع ان نفهم رؤيتهم فى التكليف، ونساعدهم على تنفيذ هذه الرؤية ونهيأ الناس ونعلمهم بما سيحدث.

مانطلبه هو معرفة رؤيتهم المستقبلية للتكليف، سواء كانت تقليل الأعداد أو إلغاؤه بعد سنوات معينة، أو استمراره، وسنساعدهم على تنفيذ تلك الرؤية، حتى لا تتكرر المشكلة كل عام.

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى