fbpx
أهم الأخبارالنقابات

ننشر رد «مني مينا» على الضجة المثارة حول تصريحات «السرنجة»

 

أصدرت وكيل نقابة الأطباء الدكتورة مني مينا، بيانًا اليوم الأربعاء، للتعليق على الضجة التى أحدثتها تصريحاتها أمس الثلاثاء لبرنامج “مانشيت القرموطي”، حول تقليل استخدام المستلزمات الطبية فى المستشفيات، واستخدام السرنجة مرتين.

ونظرًا لحساسية الموضوع والضجة المثارة حوله، ينشر “دكتور نيوز” بيان الدكتورة مني مينا كاملًا دون إعادة صياغته، والبيان كالتالي:

 

أولاً : يبدو للأسف الشديد أن أغلب المواقع التي نشرت الحديث وعلقت عليه ، لم يقوموا بسماعة بدقة، أو لم يقوموا بسماعه على الإطلاق قبل تناقل التعليقات الغير دقيقة بل والمغلوطة حوله.

ثانياً : المداخلة التليفونية كانت حديث طويل ( حوالى 15 دقيقة ) حول نقص المحاليل والمستلزمات واختفاء العديد من أنواع الدواء الأساسية ، وهناك حقائق عديدة خطيرة فى المداخلة، ولكن يبدو للأسف أن هناك محاولة لتحوير جزء من الحديث والتركيز عليه، للتغطية على المشاكل الهامة التى تحتاج لنقاش جاد وحلول حقيقية كما طالبت فى حديثي.

ثالثاً : بالنسبة للجزء الخاص بالسرنجات فقد قلت فيه نصاً ”  وصلتنى رسالة على موبايلى من أحد شباب الأطباء ، يستغيث من تعليمات شفوية من إدارة المستشفى ، لاستخدام نصف المستلزمات ، المريض الذى يستخدم جهازين تعليق محاليل خلال 24 ساعة يستخدم جهاز واحد ، المريض المحتاج سرنجتين ، غطى السرنجة واستخدمها مرة ثانية ”

والكلام هنا واضح أنه يعنى أن الاستخدام مرتين لنفس المريض وليس من مريض لأخر ولكنه مرفوض بالطبع حتى لنفس المريض وذلك لمخالفته لقواعد مكافحة العدوى.

وعندما سألنى أستاذ / جابر القرموطى قائلا :

” أقدر أقول ان مستشفيات مصر بتعمل بنصف طاقتها ؟ ”

كان الرد

” ما عنديش إحصائيات دقيقة عشان أقدر أعمم ” ثم شرحت الشكوى التى أعلنتها مستشفيات طب أسيوط ، أيضاً كإستغاثة من نقص الأدوية والمستلزمات .

الموضوع إذن واضح ، وصلت لى استغاثة من طبيب شاب ، ونقلتها كإستغاثة وليس كحقيقة معممة ، بالعكس رفضت تعميمها ما دامت لا تتوافر لى معلومات دقيقة .

والحقيقة أنني أشعر أن هناك محاولة خبيثة لاصطناع مشكلة عن طريق تحوير الكلام ، وصلت لأن بعض الأصدقاء يتصلون بى ليسألوا بفزع ” لماذا يا د. منى تطالبى باستخدام السرنجة لأكثر من مريض ؟ ” .

وأخيراً أكرر : استمعوا للحديث الموجود مع الخبر كله ، وأنا مسئولة عن كل كلمة فى الحديث ، ولكنى غير مسئولة عما تناقلته المواقع من مبالغات وتحريف ، وأظن أن هذه المبالغات والتحريف مقصودة للإلهاء عن الموضوع الأولى بالاهتمام .

لذلك فالمهم حالياً هو أن نبتعد عن محاولات الإلهاء ، ونركز على ضرورة الدخول لمناقشات جادة لتوفير الدواء والمستلزمات و المحاليل و فلاتر الغسيل الكلوى بأسعار فى متناول ملايين المرضى فى مصر .

و قد كان بالحديث فعلاً مقترحات هامة حول هذه القضايا ، و لكن الضجة المفتعلة منعتنا من مناقشتها.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى