fbpx
أهم الأخبارالنقابات

ننشر مشروع قانون زيادة رواتب أعضاء المهن الطبية المقدم من نقابة الأطباء

محمد حمدى

 

أرسلت النقابة العامة للأطباء خطابا إلى المستشار على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وذلك للمطالبة بإجراء تعديل تشريعي على أحكام القانون رقم 14 لسنة 2014  والخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية.
 
وأوضحت النقابة من خلال خطابها أن الأطباء (غير المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية فى بند الأجور) يعانون حالياً من فارق شاسع فى أساس الراتب بينهم و بين المطبق عليهم هذا القانون، حيث ما زال أساس مرتب الطبيب حديث التخرج حوالى 250 جنيهاً ( بعد سبع سنوات دراسة وتدريب )، بينما الأجر الوظيفى لأى موظف معين على الدرجة الثالثة التخصصية طبقاً لقانون الخدمة المدنية هو 880 جنيهاً ، علما بأن أساس المرتب هو الذى يتم بناء عليه حساب قيمة العلاوة الدورية السنوية.
 
وأكدت النقابة أن قانون رقم 14 لسنة 2014 والخاص بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية، قد خلا من أى إشارة لعلاوات الترقى أو العلاوات التشجيعية، مما سيؤدى لحرمان أعضاء المهن الطبية من هذه العلاوات.
 
وطالبت النقابة رئيس مجلس الشعب باتخاذ ما يلزم لرفع الظلم عن أعضاء المهن الطبية، عن طريق تعديل أساس مرتب الأطباء وأعضاء المهن الطبية غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، بحيث لا يقل عن الأجر الوظيفي للموظفين المطبق عليهم قانون الخدمة المدنية، مع ضرورة إضافة ما يعوض فارق عدد السنوات الدراسية عند إحتساب أساس المرتب الجديد ( تحتسب نسبة 7% قيمة علاوة دورية، عن كل سنة من سنوات التعليم و التدريب الإضافية عن أقرانهم الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية).

وأضافت “على أن يتم حساب أساس المرتب الجديد للعاملين الحاليين بالخدمة، طبقا المنصوص عليه بقانون الخدمة المدنية ويضاف إليه قيمة علاوات فرق سنوات التعليم، مع إضافة بنود لعلاوات الترقى والعلاوات التشجيعية أسوة بقانون الخدمة المدنية.
 
وقامت النقابة بإرسال مشروع القانون والذي قامت بإعداده، مطالبة رئيس مجلس النواب بعرضه على اللجنة المختصة.

وجاء المشروع الذى قدمته النقابة كالآتى:

 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى