fbpx
أهم الأخبارالنقابات

ننشر مقترح نقابة الأطباء لتعديل قرار هيئة التدريب الإلزامي

كتب – عمرو محمد

كشفت نقابة الأطباء عن مقترح أعدته، لتعديل قرار رئيس الوزراء الخاص بإنشاء هيئة التدريب الإلزامي للأطباء، والذى تعترض عليه النقابة.

وقالت النقابة في المذكرة الايضاحية للمقترح “هناك مشاكل عديدة في المنظومة الصحية بمصر جزء منها يخص مستوى التدريب والتعليم، الذي نتفق جميعاً أنه غير مرضى لذلك فهناك هدف أساسي لأي ما يتعلق بهيئة التدريب، هو تحسين مستوى الطبيب حديث التخرج والاخصائي”.

وأضافت “يهمنا جداً وجود شهادة مهنية عامة وهي في نظرنا الزمالة المصرية القومية كشهادة موحدة علي أن يضاف لهذه الشهادة الاكلينيكة والمهنية رسالة للحصول علي الشهادة الأكاديمية اللازمة للعمل في الهيئات الأكاديمية (كليات الطب والهئيات البحثية والتعليمية) أيضا هناك هدف أساسي هو استيعاب جميع الاطباء في الدراسات العليا مع تحمل جهة العمل لتكاليف الدراسة”.

لذلك ترى نقابة الأطباء ضرورة:

1- وضع أسس حقيقية لتحسين الجزء التدريبي لطلبة الطب قبل التخرج، والأطباء أثناء سنة الامتياز، وتذليل العقبات العملية أمام تحسين التدريب، ووضع أسس لتوحيد مستوى التدريب بين كليات الطب المختلفة.

وهذا يعني عدم وجود أي ضرورة لاجراء امتحان بعد نهاية الامتياز.

2- توسيع برنامج الزمالة وتحويلها من شهادة تابعة لوزارة الصحة، لشهادة عامة، ليكن التدريب فيها بالتعاون بين كل الجهات المقدمة للخدمة الصحية.

3- التخطيط لاستيعاب برنامج الزمالة لكل الأطباء الراغبين في الدراسات العليا وخصوصاً الأطباء المرشحين للدراسة في مجال عملهم الحكومة ( وزارة الصحة ، وكل الوزارات الحكومية الأخرى)

4- تحمل جهة العمل لتكلفة الدراسات العليا والدورات اللازمة للترقي العملي والمهني في مجال عمل الطبيب.

5- تكون الهيئة المشرفة علي تدريب الأطباء مكونة من كل الجهات المعنية بتقديم الخدمات الطبية وتنطبق المعايير التي تضعها علي جميع جهات تقديم الخدمة بدون استثناء.

6- ساعات تدريب وتعليم سنوية من جهة العمل ويتم بناءًا عليها تجديد الترخيص.

cda6cf99-9acc-4366-b2f7-fc27852412ad92ad4ffe-d717-4d57-993a-363c3e0abda1

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى