fbpx
أهم الأخبارالأدوية

نوفارتس تسمح بإنتاج دواء نيلوتينيب لعلاج اللوكيميا في مصر

أعلنت شركة نوفارتس، السماح لشركات الأدوية العامة في سبع دول متوسطة الدخل بينها مصر، بإنتاج علاج لسرطان الدم “اللوكيميا”، وهي المرة الأولى التي يتم فيها منح ترخيص طوعي لعقار السرطان الحاصل على براءة اختراع كجزء من مبادرة للصحة العامة.

اقرأ أيضا:

أسماء أعلى 20 شركة أدوية مبيعًا منذ بداية 2022.. مفاجآت فى الترتيب

هيئة الدواء الأمريكية توافق على عقار جديد لعلاج اللوكيميا

وقال تشارلز جور ، المدير التنفيذي لمجمع براءات اختراع الأدوية ، في مقابلة اليوم الخميس: «إن القرار ليس هائل من حيث التأثير الذي سيكون له ، لكنه هائل فيما يمثله»،مضيفًا «كونه أول ترخيص للصحة العامة في الأمراض غير المعدية وخاصة في السرطان ، هو أمر مهم حقًا».

 

يستخدم الدواء الفموي ، نيلوتينيب ، لعلاج ابيضاض الدم النخاعي المزمن، وأتاحت نوفارتس صناعته في مصر وغواتيمالا وإندونيسيا والمغرب وباكستان والفلبين وتونس، وفقًا لمجمع براءات اختراع الأدوية، وهي منظمة للصحة العامة تدعمها الأمم المتحدة.

يقتل السرطان حوالي 10 ملايين شخص سنويًا ، وهو ما يمثل حالة وفاة واحدة من بين كل ست حالات وفاة ، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. غالبًا ما يكون تأثيره أكبر في الدول الفقيرة ، حيث تعني تكلفة العلاج أن العديد من الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأدوية لا يمكنهم الحصول عليها.

وقال جور: «في بعض الأحيان لا يكون العلاج متاح ببساطة، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن صناع الأدوية لا يرون أن هناك أي سوق حقيقي هناك»، « وفي دول أخرى ، يكون الأمر مكلفًا للغاية».

ابيضاض الدم النخاعي المزمن هو سرطان يبدأ في الخلايا المكونة للدم الموجودة في نخاع العظام ، قبل أن ينتقل إلى مجرى الدم العام، ويستخدم الدواء الفموي “نيلوتينيب” لعلاج ابيضاض الدم النخاعي المزمن، وأتاحت نوفارتس صناعته في مصر وغواتيمالا وإندونيسيا والمغرب وباكستان والفلبين وتونس، وفقًا لمجمع براءات اختراع الأدوية ، وهي منظمة للصحة العامة تدعمها الأمم المتحدة، حسب وكالات.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى