fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

«صحة الشيوخ» تحذر: سنواجه أزمة بسبب هجرة الأطباء بعد 5 سنوات

أكد أعضاء لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، أن من المعوقات التي يمكن أن تواجه القطاع الصحي قضية “هجرة الأطباء“، مشيرين إلى أن استمرار هذا الوضع سوف يؤدي إلى نقص سيظهر بعد 5 سنوات وبالتالي سنواجه مشكلة كبيرة في وجود العدد اللازم لتغطية المؤسسات الصحية، طبقًا لما نشره موقع “مصراوى”.

وزير الصحة: نواجه هجرة الأطباء بخطوات منها حماية الأطباء بقانون المسئولية الطبية

وأضاف أعضاء اللجنة أن هناك أفكار كثيرة لمواجهة هجرة الأطباء، لا تعتمد على حلول المالية فقط، وتوفر الحماية والدعم الكامل لأطقم التمريض بقانون المسئولية الطبية، باعتبارها أحد العناصر الهامة داخل المنظومة الصحية، مع إمكانية عقد دورات تدريبية بالنقابات.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، برئاسة الدكتور على مهران، لمناقشة استراتيجية وزارة الصحة لتطوير منظومة الخدمات الصحية في مصر، بحضور وزير الصحة والسكان، حيث استعرض الدكتور خالد عبدالغفار استراتيجية الوزارة لتطوير منظومة الخدمات الصحية وإحداث نقلة نوعية في هذه المنظومة وفق الخريطة الصحية لكل محافظة من محافظات الجمهورية.

من جانبه من جانبه أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، أن هناك ثقة عالمية في التعليم المصري، وقامت الوزارة بتفعيل دور المجلس الصحي المصري الذى يرتقى بمستوى الفريق الطبي من خلال طرق التعلم الحديثة والتدريب.

وأضاف الدكتور خالد عبد الغفار أن قانون المسئولية الطبية مازال في مرحلة النقاش في مجلس النواب ولن يصدر إلا بعد الوصول لشكل يحمي الأطباء والمرضى من التعدى بأشكاله.

وأوضح وزير الصحة أنه يجرى حاليا تطوير وتأهيل كافة المنشآت الصحية في المحافظات المستهدفة لتطبيق المراحل المتتالية لهذه المنظومة إلى جانب تدريب الأطقم الطبية والإدارية لرفع كفاءتها وتأسيس منظومة صحية قوية في مصر تحافظ على صحة المصريين.

وأشار إلى أنه يأخذ في الاعتبار التحدي الموجود في نقص عدد الأطباء وظاهرة هجرة الكوادر الطبية والتي تتطلب العمل على توفير بيئة عمل جاذبة في ظل محدودية الإمكانيات والموارد المادية المتاحة، والنظر في توفير كافة أنواع الحماية للأطباء من خلال قانون “المسئولية الطبية”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى