fbpx
أهم الأخبارالعيادة

هل الصيام خطر علي الكلي؟

مع قرب حلول شهر رمضان وكثرة الصيام في شهري رجب و شعبان و صيام الاخوة الاقباط تزداد تساؤلات مرضي الكلي عن امكانية الصيام من عدمه.

في الواقع يعد هذا الموضوع مقلقا لكثير من المرضي.. هل الصيام يضر الكلي أم يفيد الكلي؟ .. هل هناك خطر علي مريض الكلي إذا صام؟

في الواقع لا خلاف طبعا عن فوائد الصيام العظيمة ولكن هناك بعض الأمراض التي يصعب الصيام معها حرصا علي مصلحة المريض، نتحدث هنا عن مرضي الكلي.

مرضي الكلي يختلفون عن بعض علي حسب طبيعة مرض الكلي و علي حسب وظائف الكلي لذلك لا يمكن تعميم القاعدة علي كل المرضي.

أولا: مرضي الغسيل الكلوي، طبعا هؤلاء المرضي لن يستطيعوا الصيام في أيام الغسيل الكلوي نظرا لطبيعة الغسيل، ولكن اذا كانت حالتهم مستقرة فانهم يستطيعون الصيام في الأيام التي لا يوجد بها غسيل، وبعد استشارة الطبيب المختص.

ثانيا: مرضي الفشل الكلوي الحاد: و المعني أن إصابة الكلي حادة نتيجة جفاف أو نزيف أو تسمم في الدم و خلافه و طبعا هؤلاء المرضي لن يستطيعوا الصيام نهائيا لحين استقرار حالتهم، حيث أن أغلبية العلاج يكون عن طريق الوريد.

ثالثا: مرضي القصور الكلوي المزمن: و هؤلاء هم مرضي الكلي الذين يعانون من قصور كلوي مزمن نتيجة أسباب مختلفة مثل السكر أو الضغط وخلافه، والصيام هنا يعتمد علي حالة المريض وعلي وظائف الكلي، لكن بصفة عامة اذا كانت نسبة الكرياتينين في الدم أعلي من 3 فاننا ننصح بعدم الصيام، خصوصا إذا كان المريض يعاني من أمراض أخري مثل السكر مثلا.

المشكلة أيضا أن وقت الصيام في الصيف طويل جدا جدا ومع ارتفاع درجة الحرارة فان هذا يعرض المريض للجفاف وهذا يؤدي إلي ارتفاع وظائف الكلي.

رابعا: مرضي زراعة الكلي: هذه المجموعة يعتبر الصيام بالنسبة لهم صعب نظرا لكثرة وتنوع الأدوية المستخدمة علي الأقل في بداية الزرع ولكن مع طول فترة الزراعة واستقرار وظائف الكلي وتقليل كمية الأدوية فلا مانع من الصيام.

خامسا: مرضي التورم النفروزي: هؤلاء المرضي لا مانع من صيامهم طالما أن وظائف الكلي سليمة.

سادسا مرضي حصوات الكلي والتهابات مجري البول الصديدية: طبعا شرب المياه يعتبر أساسي بالنسبة لهم خاصة في فصل الصيف لذلك ينصح لهم بعدم الصيام لحين استقرار الحالة.

لذلك فان الصيام لمرضي الكلي يعتمد علي طبيعة المرض و علي وظائف الكلى .. يجب استشارة الطبيب لتنظيم العلاج خاصة إذا كان هناك أمراض مصاحبة لقصور الكلي مثل الضغط أو السكر أو مرضي القلب أو الكبد .. أريد أن أنوه ايضا علي أنه يجب أن يخضغ مريض الكلي المسموح له بالصيام لنظام غذائي مناسب أثناء الصيام طبقا للحالة.

د. هيثم عزات

أستاذ م امراض الكلي و السكر و الضغط

استشاري الامراض المناعية للكلي و الذئبة الحمراء

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى