fbpx
أهم الأخبارتقارير وحوارات

هل بدأت الموجة الثانية لفيروس كورونا بمصر ؟ 4 أسباب للتخوف (تقرير)

وسط حالة التراخى الشديد فى الاجراءات الاحترازية، بدأت التخوفات تظهر من بدأ الموجة الثانية لفيروس كورونا، وعودة ارتفاع أعداد الاصابات مرة أخرى بعد أن انخفضت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين.

وبجانب التحذيرات العالمية، من عودة موجة زيادة الاصابات مرة أخرى، ظهرت فى مصر عدة شواهد دعت للتخوف من هذا الأمر، نرصدها فى ها التقرير:

زيادة الاصابات تدريجيًا خلال الأيام الماضية

بعد أن شهد أواخر شهر مايو وشهر يونيو وأول يوليو ارتفاع شديد فى أعداد الاابات بفيروس كورونا، ووصلت الاصابات المعلنة عنها رسميًا إلى أكثر من 1600 اصابة يوميًا، وأضعاف هذا العدد غير معلن، بدأت الأسابيع القليلة الماضية انخفاض الأعداد بشكل تدريجى بصورة ملحوظة.

إلا أن خلال الأيام الأخيرة، بدأت تزداد الأعداد المعلن عنها رسميًا، ولو بشكل بسيط، إلا أنه صدرت تخوفات كبيرة لدى البعض.

فبعد أن وصل عدد الاصابات الرسمية المعلن عنها، إلى 112 اصابة، يوم 4 أغسطس الجارى، ارتفع العدد يوم 5 أغسطس إلى 123 اصابة، ثم ارتفع يوم 6 أغسطس إلى 131 اصابة، وارتفع يوم 7 أغسطس إلى 141 اصابة، ثم ارتفع أمس 8 أغسطس إلى 167 اصابة.

اصابة 16 لاعبًا بفريق كرة القدم للنادى المصرى

من جهته أعلن النادى المصرى البورسعيدى، اصابة 16 لاعبًا بفريق كرة القدم بالنادى، بفيروس كورونا، أظهرتهم المسحة التي أجراها النادي في إطار الإجراءات الوقائية المتبعة من قبل الاتحاد المصري لكرة القدم للوقاية من فيروس كورونا، وذلك من أجل استئناف الدوري المصري، والذي عاد للحياة بعد ما يقارب 148 يومًا من الغياب منذ مارس الماضي.
وقال حسن عمار، عضو مجلس إدارة النادى، إن الإصابات التي ظهرت في صفوف المصري عبارة عن 12 حالة إصابة بين لاعبي الفريق، بالإضافة لإصابة طارق العشري المدير الفني للفريق، وعبد الظاهر السقا المدير الرياضي للنادي، بجانب عضوين من أعضاء الجهاز الفني والإداري بالنادي.

وزيرة الصحة تصدر بيان تحذيري

كما أصدرت وزيرة الصحة، بيانًا اليوم، طالبت فيه بضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية واتباع إجراءات التباعد الاجتماعي تحسبًا لزيادة أعداد إصابات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، خاصة بعد زيادة التجمعات خلال عيد الأضحى المبارك

ووجهت الوزيرة عددًا من النصائح التي ينبغي على المواطنين اتباعها خلال فترة الترقب والحذر الحالية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال تجنب التجمعات العائلية والمحافظة على التباعد الاجتماعي بين الأفراد في الأماكن العامة، على ألا تقل مسافة التباعد عن 1 متر، والالتزام بارتداء الكمامة مع اتباع الإرشادات الخاصة بكيفية ارتدائها والتخلص الآمن منها.

عودة عدد من المستشفيات للعمل كعزل

التخوفات من عودة زيادة الاصابات بفيروس مرة أخى، عكستها، قرارات وزارة الصحة، بعودة عدد من المستشفيات للعمل كمستشفيات عزل مرة أخرى، مثل مستشفيات النجيلة بمطروح، وأبو خليفة بالاسماعيلية، و15 مايو بالقاهرة، وتمى الامديد بالدقهلية، اضافة إلى المستشفيات التى مازالت تعمل كعزل.

كما أصدر رئيس هيئة التأمين الصحى، قرارا، بفتح جميع مستشفيات الهيئة أمام جميع مواطني جمهورية مصر العربية، والزائرين الأجانب المصابين بفيروس كورونا، بدون تحميل المواطن أي مقابل مادي؛ وذلك نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد إثر جائحة كورونا.

وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، د. خالد مجاهد فى بيان اليوم، إن مستشفيات العزل جاهزة لاستقبال حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة إلى التشخيص والفرز بكافة مستشفيات وزارة الصحة والسكان وصرف العلاج لحالات العزل المنزلي، لافتًا إلى متابعة سير العمل من خلال فرق الترصد والتقصي لشجرة المخالطين لحالات الإصابة.

عضو لجنة مكافحة الفيروس: «كورونا لم ينته»

من جهتها ناشدت الدكتورة جيهان العسال نائب رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، المواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية لفيروس كورونا.

وحذرت من خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمة الإعلامي سيد على والذي يعرض عبر شاشة قناة “الحدث اليوم” الفضائية، المواطنين من التهاون فى مواجهة فيروس كورونا، موضحا: ” كورونا لم ينته وما زال موجودا”.

وأضافت: ” أنه من المبكر جدا الاحتفال بالقضاء على فيروس كورونا وانتشار الفيروس رهن المواطن بالتزامه بالإجراءات الوقائية للمواجهة “، مشيرة إلى أنه لا يوجد دواء للفيروس حتى الآن.

ونصحت المواطنين بالالتزام وعدم الخروج من المنزل إلا فى حالات الضرورة القصوى، موضحة: ” لا يستطيع أحد التأكيد أو النفى بأن هناك موجة ثانية لفيروس كورونا حتى الآن والتزام المواطن أحد أهم أسباب عدم وجود موجه جديدة “.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى