fbpx
أهم الأخبارالأدوية

هيئة الدواء الأمريكية تكشف: شوائب مسرطنة في بعض أدوية المعدة الشهيرة

كشفت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، أن مادة « رانيتيدين » التي تدخل في تركيب بعض الأدوية ومنها دواء Zantac، تحتوي على شوائب نيتروسامين تسمى Nnitrosodimethylamine (NDMA) بمستويات منخفضة، والتي يتم تصنيفها كمادة مسرطنة محتملة للإنسان بناءً على نتائج الاختبارات المعملية.

ويعرف NDMA هو الملوث البيئي المعروف ويوجد في الماء والأطعمة ، بما في ذلك اللحوم ومنتجات الألبان والخضروات.

وتعرف مادة «رانيتيدين» دواء بدون وصفة طبية يستخدم لعلاج الحموضة و الرانيتيدين عبارة عن مانع H2 (الهيستامين -2) ، مما يقلل من كمية الحمض الناتجة عن المعدة. تمت الموافقة على استخدام الرانيتيدين بدون وصفة طبية لمنع وتخفيف حرقة المعدة المرتبطة بتناول الحمض والمعدة الحامضة. تم اعتماد وصفة طبية رانيتيدين لعدة مؤشرات ، بما في ذلك العلاج والوقاية من قرحة المعدة والأمعاء وعلاج مرض الجزر المعدي المريئي.

الجدير بالذكر انه عندما تحدد الوكالة مشكلة ما ، فإنها تتخذ الإجراء المناسب بسرعة لحماية المرضى. تقوم إدارة الأغذية والعقاقير بتقييم ما إذا كانت المستويات المنخفضة من NDMA في الرانيتيدين تشكل خطرًا على المرضى. سوف FDA نشر هذه المعلومات عندما تكون متوفرة.

واوضحت الادارة انه يجب أن يكون المرضى قادرين على الثقة في أن أدويتهم آمنة قدر الإمكان وأن فوائد تناولها تفوق أي خطر على صحتهم. على الرغم من أن NDMA قد يتسبب في ضرر بكميات كبيرة ، إلا أن المستويات التي تجدها FDA في رانيتيدين من الاختبارات الأولية بالكاد تتجاوز الكميات التي قد تتوقع العثور عليها في الأطعمة الشائعة.

واكدت الوكالة انها تعمل مع المنظمين الدوليين وشركاء الصناعة لتحديد مصدر هذا الشوائب في الرانيتيدين. تقوم الوكالة بفحص مستويات NDMA في رانيتيدين وتقييم أي خطر محتمل على المرضى. ستتخذ إدارة الأغذية والعقاقير التدابير المناسبة بناءً على نتائج التحقيق الجاري. ستوفر الوكالة المزيد من المعلومات عند توفرها.

واوضحت ادارة الاغذية والعقاقير انها لا تدعو الأفراد للتوقف عن تناول رانيتيدين في هذا الوقت ؛ ومع ذلك ، يجب على المرضى الذين يتناولون رانيتيدين بوصفة طبية والذين يرغبون في التوقف عن الاستخدام التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية لديهم بشأن خيارات العلاج الأخرى. يمكن للأشخاص الذين يتناولون رانيتيدين خارج البورصة النظر في استخدام الأدوية الأخرى خارج البورصة المعتمدة لحالتهم. هناك العديد من الأدوية في السوق التي تمت الموافقة عليها لنفس الاستخدامات أو ما شابه ذلك مثل رانيتيدين.

وطالبت المستهلكين وأخصائيي الرعاية الصحية الإبلاغ عن أي ردود فعل سلبية مع رانيتيدين على برنامج MedWatch التابع لإدارة الأغذية والعقاقير لمساعدة الوكالة على فهم نطاق المشكلة بشكل أفضل.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى