fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

هيئة الرعاية الصحية تدشن مبادرة «رمضان بصحة لكل العيلة» في 6 محافظات

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن إطلاق مبادرة “رمضان بصحة لكل العيلة” في 6 محافظات ضمن منظومة التأمين الشامل، طوال شهر رمضان المبارك، وذلك للعام الثالث على التوالي.

وأوضح الدكتور أحمد السبكي، رئيس مجلس إدارة الهيئة والمشرف العام على مشروعي: التأمين الصحي الشامل، وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، أن المبادرة شملت محافظات: بورسعيد، والأقصر، والإسماعيلية، وجنوب سيناء، وأسوان، والسويس.

خدمات طبية مجانية لأصحاب الأمراض المزمنة

أكد “السبكي” أن المبادرة تستهدف توفير الرعاية الصحية الشاملة لأصحاب الأمراض المزمنة، في المحافظات المذكورة، لتجنب الإصابة بمضاعفات الأمراض، والوقاية منها طوال شهر رمضان المبارك.

الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية
الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية

يأتي ذلك في إطار اتجاهات الدولة المصرية في إطلاق المبادرات الصحية للكشف المبكر عن الأمراض، أو مضاعفاتها، لسرعة علاجها أو السيطرة عليها حفاظًا على الصحة العامة للأفراد.

وأشار سيادته إلى أن المبادرة تستهدف متابعة 3 فئات، وهم مرضى “السُكري، والضغط، والسُكري والضغط معًا”، مؤكدًا على أن الفئات الأولى بالرعاية في المبادرة هم “كبار السن، وذوي الهمم، وغير القادرين، بالإضافة إلى الحالات المرضية عالية الخطورة”.

كما أعلن عن توفير6 خدمات إضافية مجانية لتعزيز الصحة في رمضان، وهي:

  1. المتابعة الطبية المنزلية لأصحاب الأمراض المزمنة.
  2. تفعيل خدمات الاستشارات الطبية عن بُعد مع الاستشاريين والأخصائيين في المنشآت الصحية.
  3. تسليم الأدوية المزمنة للمرضى في منازلهم.
  4. إجراء الفحوصات الطبية الشاملة لأصحاب الأمراض المزمنة من منتفعي التأمين الشامل في وحدات ومراكز طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية مجانًا طوال شهر رمضان المبارك.
  5. توفير سيارات متنقلة لتقديم خدمات مبادرة رمضان بصحة لكل العيلة في إقليمي القناة والصعيد.
  6. إطلاق حملات توعوية وتوزيع كتيبات، وفلايرز لتعزيز الوعي، والتثقيف الصحي حول الإرشادات الصحية السليمة والأمراض المزمنة وكيفية الوقاية منها أو مضاعفاتها طوال الشهر المبارك.

فرق طبية متحركة لمتابعة المرضى

أضاف “السبكي”، أنه تم تخصيص فرق طبية متحركة مدربة ومؤهلة من مراكز ووحدات طب الأسرة والمستشفيات التابعة لهيئة الرعاية الصحية.

وتعمل هذه الفرق على متابعة الحالة الصحية لأصحاب الأمراض المزمنة، والكشف المبكر عن مضاعفاتها، والتعامل معها، وبروتوكولات العلاج وأجهزة الفحص المختلفة لتقديم خدمات المبادرة.

وأشار إلى أنه تتم إحالة الحالات المرضية للمستويات الأعلى في الخدمة بالمنشآت الصحية عند الاحتياج.

هذا بالإضافة إلى مد مواعيد العمل لتقديم الخدمات الطبية في العيادات المسائية في مراكز ووحدات طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية حتى التاسعة مساءً، وفي المستشفيات حتى العاشرة مساءً.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى