fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

تفاصيل انشاء أول وحدة متكاملة لعلاج مرض السكر ومضاعفاته بالمستشفيات التعليمية

افتتح د. محمد فوزي السودة رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، وحدة علاج مرض السكر بمستشفى الأحرار التعليمي بالزقازيق بتكلفة إجمالية بلغت ٢ مليون جنيه.

وصرح د. محمد فوزي السودة بأن وحده السكر في مستشفى الأحرار التعليمي تعتبر أول وحدة متكاملة لعلاج مرض السكر، يأتى هذا ضمن برنامج الهيئه العامه للمستشفيات والمعاهد التعليميه لمنع حدوث مضاعفات مرض السكر والتدخل المبكر لعلاج هذه المضاعفات، والمنبثق منه حملة ” لا للبتر”، وذلك منعا لحدوث أية إعاقات دائمة بسبب هذه المضاعفات، مثل قصور الدورة الدموية الطرفية والتي تؤدي إلى الغرغرينا وحدوث البتر والفشل الكلوي والجلطات القلبية، وأيضا الاعتلال الشبكى والذى قد يؤدي إلى ضعف الإبصار والعمى الكامل.

وأضاف أن الوحدة يعمل بها نخبة من استشاريين مرض السكر وتحت إشراف المعهد القومي بالسكر والغدد الصماء، وذلك ضمن خطة الهيئة لانشاء وحدات مماثلة بجميع مستشفياتها على مستوى الجمهورية وتكون مرتبطة مركزيا بمعهد السكر لتقديم الدعم اللوجيستى والتقنى والخبرات العلمية والعملية وتوفير الكوادر المدربة لتشغيل هذه الوحدات، تطبيقا لدور الهيئة البحثى والتدريبي، وضمن برنامج متكامل لإنشاء قاعدة بيانات متكاملة حول مرض السكر ومناطق انتشاره والعوامل المختلفة للإصابة به، لتكون مرجع هام لعمل الدراسات المتكاملة حول هذا المرض ومضاعفاته، للكشف المبكر عنه والحد من مضاعفاته، والتعامل مع مرض السكر ومضاعفاته كوحدة واحدة لتخفيف آلام المرضى والوصول لأفضل الطرق للعلاج ، تيسيرا على المرضى وذويهم حتى نرفع عنهم عبئ نفسى ومادى حال حدوث أية إعاقات نتيجة مضاعفات هذا المرض.

وأفادت د. جيهان عامر مدير مستشفى الأحرار التعليمي، إن الوحدة التى تم افتتاحها تتكون من كافة الخدمات التى قد يحتاجها مريض السكر منذ اليوم الأول للتشخيص مجتمعه فى مكان واحد منذ اليوم الأول للتشخيص، وتشمل عيادات للباطنة والرمد والقلب والكلى والاوعية الدموية الطرفية والقدم السكرى وعيادات الأعصاب و الطب النفسى، وتبلغ تكلفة إنشاء وتجهيز الوحده ٢ مليون جنيه، وملحق بالوحده قسم داخلي ورعايه متوسطه لمرضى السكر.

وأشارت د. أمل كمال رزق رئيس الوحدة إلى أنه يتم تنفيذ برنامج متابعة دوري للمرضى طبقا لأحدث المعايير الطبية مع إجراء فحص دوري للقلب بالموجات الصوتية لمنع حدوث الجلطات القلبيه والاكتشاف المبكر لها، وإجراء فحص للأوعيه الطرفية بأشعة الدوبلكس لمنع حدوث الغرغرينا والتدخل المبكر في حالة حدوث نقص في تغذية الأطراف، مع فحص قاع العين والشبكيه لمنع حدوث ضعف الإبصار والعمى، وكذا قياس التوصيل العصبي للحد من حدوث التهابات الأعصاب، كذلك متابعة الكلى بالموجات الصوتيه ووظائف الكلى لمنع حدوث الفشل الكلوي والتدخل المبكر إذا اقتضى الأمر، بالإضافة إلى التحاليل الروتينيه لضبط مستوى السكر، مع متابعة التغذية من خلال عيادة التغذية الاكلينيكيه والتثقيف الصحي لمرضى السكر وعائلاتهم لضبط مستوى السكر الدم ، كل هذا بالإضافة إلى عيادة الأطراف الصناعية التى قد يحتاجها مريض السكر فى حالة تعرضه لبتر جزء أو كل الطرف ، ويتم تصنيع الطرف الصناعي من خلال مصنع الأطراف الصناعيه والأجهزة التعويضية التابع للهيئه، وكل هذه الخدمات تقدم لمرضى نفقه الدولة أو التأمين الصحي دون أي مقابل تيسيرا على أهلنا من المرضى.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى