fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزارة الصحة تقرر رفع أسعار ألبان الأطفال المدعمة.. تعرف على الأسعار الجديدة

كتب – محمد حمدي ومحمود محمد علي:
أصدرت وزارة الصحة، قرارا برفع أسعار ألبان الاطفال المدعمة، لتصل سعر العلبة 5 جنيهات بدلا من 3 جنيهات، وسعر العلبة للأطفأل الأكبر سنا لـ26 جنيهًا بدلًا من 18 جنيها.

وتظاهر العشرات، صباح اليوم الخميس، أمام معهد ناصر، احتجاجًا على رفع أسعار لبن الأطفال المدعم ورفض الشركة المصرية لتجارة الأدوية صرفه بناء على قرار وزير الصحة؛ ونقصه في الصيدليات، ما أدى إلى شلل مروري تام بكورنيش النيل، وطالبت عشرات الأمهات خلال هذه الوقفة بتوفير اللبن المدعم؛ وذلك لارتفاع أسعاره بالخارج، ووصوله إلى 70 جنيهًا للعبوة الواحدة.

وأورد شهود عيان، أن الكورنيش عند مستشفى معهد ناصر مقفول تماماً حالياً، وأن اليارات تسير في الاتجاه المعاكس بسبب قطع الطريق من المتظاهرين.، وتجرى مفاوضات بين لواء من شرطة مرور القاهرة والمحتجين لإقناعهم بفتح الطريق للمارة، بينما يرفضون تماما مؤكدين استعدادهم للاعتقالات قائلين: «نعيش ليه لما أولادنا هتموت من قلة اللبن».

وكان وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين راضي، أعلن أن وزارة الصحة والسكان ستتوقف عن صرف لبن الأطفال بدون البطاقات المميكنة بداية من الأول من شهر سبتمبر، وهو ما تسبب في أزمة نقص الألبان وتجمهر المواطنين بأطفالهم أمام الصيدليات.

وفي تصريح سابق للوزير، أكد أن «الوزارة استطاعت شراء 18 مليون عبوة هذا العام، واشترطنا قبل طرح المناقصة أن تكون أوروبية المنشأ وبالفعل هناك نوعان أحدهما فرنسي والآخر سويسري وهما أفضل الأنواع عالميًا، وصرف الألبان يتم عن طريق بطاقة ذكية تحتوي على اسم الطفل، وولي الأمر والرقم القومي لكليهما، وذلك للتحكم في عملية توزيع وصرف الألبان المدعمة لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه».

وأشار إلى أنه قد تم تجهيز 1005 منفذ على مستوى الجمهورية، بأجهزة حاسب آلي، وقارئ كروت، حيث تم تجهيز كل منفذ بثلاث أجهزة كمبيوتر، و3 قراء كروت لكل منفذ أيضا، إضافة إلى خطوط ربط داخلية في دوائر مؤمنة للبيانات، لضمان سرية وأمان البيانات، مضيفًا أن برنامج ميكنة صرف ألبان الأطفال المدعمة، يتم بالتعاون بين وزارات الصحة والسكان، التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، والإنتاج الحربي.

وعن كيفية استخراج البطاقة الذكية، أوضحت الدكتورة هالة ماسخ رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية، أن ولي الأمر ومعه الطفل يتوجهان لأقرب منفذ من منافذ صرف الألبان المميكنة ومعه البيانات، وهي صورة من قسيمة الزواج، وصورة من شهادة ميلاد الطفل، وصورة من بطاقة الرقم القومي للوالدين.

بعدها يقوم الفريق الطبي المدرب بفحص الطفل، وكذلك الأم للتأكد من شروط الاستحقاق، حيث يتم الصرف أول مرة يدويا لحين استخراج البطاقة، ويتم توجه ولي الأمر إلى أقرب مكتب بريد لسداد مبلغ ” 15 ” جنيها تدفع مرة واحدة فقط، وذلك ثمن استخراج البطاقة الذكية.

وبعد أن يحصل ولى الأمر على أصل إيصال السداد، يحتفظ به، ويتوجه بعد 15 يومًا من تاريخ السداد إلى الإدارة الصحية التابع لها لاستلام البطاقة الذكية بأصل إيصال السداد، موضحة أن الصرف يتم بعد ذلك بالبطاقة الذكية لمراقبة كميات الصرف، وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى