fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزيرة الصحة:إنشاء خط إنتاج جديد بفاكسيرا لإنتاج اللقاح الصيني في مصر

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أعن إنشاء خط إنتاج جديد في فاكسيرا لإنتاج اللقاح الصيني في مصر ويتم التفاوض مع الشركة المنتجة للقاح لنقل التصنيع إلى مصر.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مصر تستطيع” المذاع على قناة “دي إم سي”: “ننتظر الأسبوع المقبل كميات إضافية من اللقاح الصيني، معقبة:”كل أسبوع سيكون هناك شحنات إضافية”، مؤكدة أن لقاح فيروس كورونا الذي أنتجته شركة “سينوفارم” الصينية، وتسلمت مصر الشحنة الأولى منه أمس، من أسرع اللقاحات التي تم تصينعها في العالم.

وأوضحت: “نتفاوض مع شركة استرازينكا وعقدنا اتفاق مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات الذي سيوفر 20 مليون جرعة”.

وأكملت: “كل خطوات مصر عظيمة وكبيرة في كل المجالات وصحة المصريين وأمانهم مسئولية”، مؤكدة أن مصر ستتعامل مع أكثر من لقاح واللجنة العلمية هي التي تحدد أي تطعيمات يتم التعاقد عليها.

وتابعت الدكتورة هالة زايد، أنه تم إنشاء موقعا إلكترونيا بموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى ومجلس الوزراء للتسجيل والحصول على اللقاح دون تدخل بشرى، مشيرًة إلى أنه سيتم إطلاق الموقع خلال الأسبوع المقبل، وبه كافة البيانات عن اللقاح، مؤكدًة على أن كل مواطن ستسجل بياناته والعنوان والتليفون، على أن يتم التواصل معه حين يأتي دوره في الحصول على اللقاح.

وأوضحت أنه لأول مرة مصر تشارك في التجارب السريرية التضامنية، موضحةً أنها كانت من المتطوعين لإجراء التجارب السريرية، وخلال الجرعة الأولى رفعت درجة حرارتها لمدة يومين، إلا أن الجرعة الثانية لم يكن بها أي أعراض، وبعدها أصبح لدي أجسام مضادة، ومن المقرر أن يتم اختباره بعد 3 شهور.

وأكدت أن هذا اللقاح في مقدمة لقاحات فيروس كورونا، مشيرًة إلى أن مصر تسعى في أكثر من اتجاه للحصول على جميع اللقاحات التي يثبت فاعليتها، وذلك بدعم كامل من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وذكرت الوزيرة أن قاعدة بيانات حملة “100 مليون صحة” إيجابية وساعدت الوزارة على معرفة الأماكن والأشخاص أصحاب الأمراض ومنحتنا قاعدة بيانات عن صحة المصريين، ولفتت إلى “أن متوسط الأعمال فى مصر 73 سنة وكبار السن لدينا هم فوق الستين”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى