fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزيرة الصحة تكشف تفاصيل نظام تكليف الأطباء الجديد المرتبط بالزمالة

قالت وزيرة الصحة والسكان إن جميع الأطباء سيلتحقون بالزمالة المصرية بعد تخرجهم، بحيث يقضي الطبيب المتخصص في أي من التخصصات ال24 المتاحة في الزمالة 5 سنوات، و3 سنوات لطبيب الأسرة، مضيفة أن ما يقرب من نصف الدفعة الأولى سيكون لمحافظات المرحلة الأولى من التأمين الصحي الشامل الجديد.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عدته اليوم، للإعلان عن نظام التكليف الجديد تحت مسمى “طبيب مكلف متدرب بالزمالة”، وخطة الوزارة للنهوض بالتعليم الطبي المستمر للأطباء.

وأعلنت وزيرة الصحة، تشغيل الموقع الإلكتروني لتلقي طلبات الراغبين في الالتحاق بالزمالة المصرية، في 24 تخصص طبي، بدء من عصر غد الإثنين 28 أكتوبر، مشيرة إلى أن أول دفعة ستستوعب 832 طبيب بإجمالي 100% من الخريجين.

وأضافت الوزيرة أنه متاح للملتحقين بالزمالة تغيير التخصص مع بداية الحركة التالية، مشيرة إلى أن مصطلح التكليف انتهى وأصبح يطلق عليه مسمى طبيب مكلف متدرب في الزمالة المصرية، لافتة إلى أن الالتحاق بالزمالة سيكون في إحدى المستشفيات المعتمدة للتدريب في أقرب مكان للتكليف.

وأكدت وزيرة الصحة أن الطبيب بعد التحاقه بالزمالة سيقضي 9 أشهر كل عام في المستشفى المكلف بها، و3 أشهر في وحدة صحية، وذلك لتلافي ما كان يحدث سابقا بإرسال الطبيب إلى الوحدة الصحية دون الحصول على أي مستوى من الخبرة والتدريب.

وقالت إن الطبيب الذي لن يرغب في الحصول على تخصص من التخصصات ال24 في الزمالة سيعتبر من أطباء الأسرة، ولن يكون مسماه طبيب ممارس عام، وسيقضي 9 أشهر من كل عام خلال سنوات الزمالة في الوحدة الصحية، و3 أشهر فقط في المستشفيات.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى