fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزيرة الصحة: خط ساخن للاستفسار عن تفاصيل المسح الطبي للأمراض غير السارية

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن المسح الطبي الشامل المنتظر البدء فيه بداية أكتوبر المقبل، يعد أكبر حملة من نوعها في تاريخ البشرية، موضحة أنها تتضمن مسحًا لجميع الأمراض غير السارية إضافة إلى أحد الأمراض المعدية الذي يسبب حملًا كبيرًا على الوطن وهو فيروس سي.

وأضافت وزيرة الصحة، في تصريح لفضائية «إكسترا نيوز»، مساء السبت، أن الحملة مُقسمة على 7 أشهر، وتستهدف حوالي 52 مليون نسمة، متابعة أنه سيتم استخدام أحدث تكنولوجيا للمسح في العالم، وكذلك أفضل علاج.

وطالبت كل المواطنين بالتوجه إلى أماكن تمركز فرق الحملة القومية الموسعة للقضاء على فيروس سي، للكشف المبكر عن المرض إضافة إلى الأمراض غير السارية مثل السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وتوجيه المكتشف إصابتهم لتلقى التقييم والعلاج بمختلف وحدات ومستشفيات الجمهورية، مؤكدة أن التحليل لن يستغرق أكثر من 10 دقائق.

وذكرت أن المرحلة الأولى تضم 9 محافظات، وتستهدف 17 مليون نسمة، ومقرر الانتهاء منها خلال شهرين، مشيرة إلى انتهاء الحملة من فحص كامل الفئة المستهدفة في أبريل 2019.

وتابعت: «هذه التجربة ستوثق في التاريخ، كل الجهات الدولية مثل منظمة الصحة العالمية ومركز التحكم في الأمراض المعدية في أطلنطا، البنك الدولي، سيشاركون في الرقابة على الحملة»، مضيفة أن أي مواطن يرغب في الاستعلام عن أي تفاصيل خاصة بالحملة يمكنه الاتصال عبر الخط الساخن «15335».

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى