fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة: إلزام مصانع الدواء بمعايير التصنيع الجيد

كتبت- رشا جلال

عقد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، إجتماعا مساء امس، بالدكتورة رشا زيادة، رئيس بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة وبحضور قيادات الإدارة، وذلك لمناقشة إلزام مصانع الدواء بتطبيق معايير الجودة بجميع المصانع ، وحصولهم على شهادة التصنيع الجيد “جي ام بي”.

وشدد وزير الصحة والسكان، على الادارة المركزية لشئون الصيدلة بغلق المصنع وايقاف خط انتاجة في حالة عدم تطبيق معايير التصنيع الجيد، لافتا إلى أن هذا القرار سيعود بالايجاب على قطاع الدواء فى مصر ، وطبقا لمدونة الصحة العالمية فى هذا الشأن.

 وأشار الى  أن هناك عدة شركات حصلت بالفعل على الشهادات المعتمدة عالميا على ممارسات التصنيع الجيدGood manufacture practice “GMP  من الوكالات الأوربية و الايرلندية، مشيرا إلى أن أهم النقاط في تطبيق معايير الجودة هي المرور الدوري، مشددا على إدارة التفتيش بالإلتزام بالمتابعة الدورية على المصانع وبشكل منتظم للتأكد من تطبيقها للمعايير .

وأكد وزير الصحة والسكان  أنه يتم حاليا تدريب 50 مفتش على المصانع من خلال الأكاديمية العربية البحرية وبالتعاون مع المعهد القومي لتدريب الأطباء للحصول على دبلوم مراقب على ممارسة التصنيع الجيد “جي ام بي”، ويتم أيضا تدريبهم على أساسيات التصنيع الجيد مع منظمة الصحة العالمية تحت اشراف مدربي المنظمة بما يخدم المنظومة الدوائية فى مصر.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى