fbpx
أهم الأخباراخبار الصحة

وزير الصحة الأسبق: لدينا تعاقدات مع لقاحات أسترازينيكا وسبوتنك V

قال الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العليا لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، إن مصر لديها تعاقدات مع لقاحات «سينوفارم»، و«أسترازينيكا»، و«سبوتنيك V» ضد فيروس كورونا.

وأضاف حاتم، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي عبر فضائية «ON»، مساء الأحد، أن لقاح «فايزر» من التطعيمات التي تستقبلها مصر، خلال فترة مقبلة.

وتابع أن عقار الشركة البريطانية استرازينيكا لمواجهة فيروس كورونا المستجد سيكون متاحا خلال أسابيع قليلة بعد موافقة السلطات البريطانية وبدء التطعيم في إنجلترا وأوروبا، لافتًا إلى مواجهة لقاح فايزر مشكلة في النقل والتخزين تحول دون استخدامه في الوقت الراهن.

وأوضح أن اللقاح الصيني كلاسيكي يعتمد على فيروس كورونا الميت، قائلًا إن التجارب الإكلينيكية له أُجريت في أكثر من دولة، لكن الدراسة النهائية لم تنشر بمجلة صحية عالمية.

وذكر وزير الصحة الأسبق أن اللقاح الروسي وأسترازينيكا يتكونان من فيروس غير ضار موضوع عليه خلايا من فيروس كورونا، مؤكدًا أن اللقاح ضرورة للفئات الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.

ونوه إلى أن «كوفيد – 19» أدى إلى وفاة مليون و600 ألف شخص حول العالم، مشيرًا إلى أهمية إعطاء اللقاح للفريق الصحي الذي يتعامل مع المرضى في مستشفيات العزل.

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى