fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةاخترنا لك

وزير الصحة في أسيوط.. ماذا قدمت جولة خالد عبد الغفار في 6 مستشفيات؟

تفقد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، بمرافقة اللواء عصام سعد محافظ أسيوط أمس الأحد، 6 مستشفيات بمحافظة أسيوط للوقوف على جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين ومتابعة سير العمل ونقص الاحتياجات المطلوبة، متابعة معدلات الإنجاز في المشروعات الصحية الجاري تنفيذها، والوقوف على أي تحديات قد تواجه العمل، وفي هذا التقرير نستعرض أهم النقاط التي كشفتها الجولة الموسعة بعاصمة الصعيد.

اقرأ أيضا:
بتكلفة 92.7 مليون جنيه.. وزير الصحة يتفقد أعمال تطوير مستشفى مبرة أسيوط

وظائف للأطباء بالمكتب الفني لوزير الصحة.. الشروط وطريقة التقديم

زيارة وزير الصحة لمستشفى منفلوط النموذجي

بدأت الجولة بزيارة مشروع إنشاء مستشفى منفلوط النموذجي بتكلفة إنشائية 266 مليون جنيه، وقد شهدت الآتي:

– الوزير تابع مع الشركات المنفذة معدلات الإنجاز بأعمال الإنشاء، مؤكدًا أن معدلات أعمال الإنشاء غير مُرضية، مقارنة بمدة الـ 5 سنوات التي تم إسناد المستشفى خلالها للجهات المنفذة عام 2017، بالرغم من عدم وجود أي معوقات أو تحديات مالية.
– شدد الوزير على استلام مبان المستشفى كاملة نهاية العام الجاري، متضمنة الإنشاء والتشطيب، لسرعة البدء في التجهيزات الطبية، وانضمام المستشفى للعمل، ضمن المنظومة الصحية وتقديم الخدمات الطبية لسكان مدينة منفلوط، البالغ عددهم نحو 700 ألف مواطن
May be an image of 6 people and people standing
– اطلع الوزير على البرنامج الوظيفي لمبان المستشفى والتي تم إنشاؤها على مساحة 12 ألفًا و726 متر، وتضم أقسام (الاستقبال والطوارىء، العيادات الخارجية، العمليات، النساء والتوليد، الغسيل الكلوي، الرعاية المركزة، الحضانات، المناظير، العلاج الطبيعي، الأشعة، المعامل، بنك دم، صيدلية)، بالإضافة إلى مركز لتجميع البلازما.
–  المستشفى سيعمل بطاقة 151 سريرًا من ضمنهم 30 سرير عناية مركزة، و30 حضانة، بالإضافة إلى 17 عيادة بمختلف التخصصات الطبية، ووحدة للغسيل الكلوي بطاقة 42 ماكينة، و4 غرف عمليات، و2 وحدة مناظير، كما يضم المستشفى سكن للأطباء.

زيارة وزير الصحة لمستشفى الإيمان العام بأسيوط

– وجه الدكتور بتوريد 100 سرير لمستشفى الإيمان العام بمحافظة أسيوط، وتجديد جميع أسرة المستشفى تباعًا وفقًا للاحتياجات.
– تفقد الوزير أقسام (الحضانات، رعاية الأطفال، القسم الداخلي، الكلى، الرعاية المركزة، السموم، الاستقبال والطوارىء، رعاية المسنين، السموم والحروق)، للوقوف على الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، كما تفقد الوزير صيدلية المستشفى، للتأكد من توافر مخزون كاف من الأدوية والمستلزمات الطبية.
– اطلع الوزير على التقارير المفصلة لكفاءة عمل أجهزة التنفس الصناعي، وماكينات الغسيل الكلوي، وحضانات الأطفال، موضحًا أن المستشفى يعمل بطاقة 278 سريرًا، بينهم 43 سرير عناية مركزة.
– تابع الوزير الخدمات المقدمة لمصابي الحوادث بقسم الاستقبال، حيث يقع المستشفى مباشرة على الطريق الدائري السريع بحي الأربعين، بمحافظة أسيوط، مشيرًا إلى التعاون بين مستشفى الإيمان العام، ومستشفيات جامعة أسيوط، لإجراء التدخلات الجراحية اللازمة للإصابات والكسور، وفي تخصصات المخ والأعصاب، والوجه والفكين.
– وجه وكيل الوزارة ومدير المستشفى بالمتابعة الدورية لانتظام الفرق الطبية حسب جداول و”نوبتجيات” العمل، مشددا على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المقصرين في الانتظام وآداء مهام عملهم، نظرًا لزيادة التردد على المستشفى والذي يخدم منطقة يتجاوز سكانها الـ 3 مليون مواطن.
– تفقد الوزير غرف إقامة المرضى، واطلع على الملفات الطبية الخاصة بهم، للوقوف على تطورات حالتهم الصحية والخدمات الطبية التي تقدم لهم منذ دخولهم المستشفى، كما تفقد أماكن انتظار المترددين على المستشفى.

زيارة وزير الصحة لوحدة صحة الأسرة بقرية نزلة باقور ضمن حياة كريمة بأسيوط

– قال الوزير أن وزارته تستهدف إنشاء وتطوير 134 وحدة صحية ومركز طبي بمحافظة أسيوط، ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري حياة كريمة.
– المرحلة الأولى لتطوير منشآت الرعاية الأولية المدرجة ضمن المرحلة الأولى من «حياة كريمة» بقرى محافظة أسيوط، تشمل رفع كفاءة 21 وحدة صحية، وإنشاء 11 وحدة جديدة، و86 وحدة تطوير شامل، بالإضافة إلى تطوير وإنشاء 16 وحدة أخرى بمدن المحافظة، إلى 39 نقطة إسعاف، بينهم 19 نقطة، إنشاء جديد، و20 نقطة تطوير.
– تفقد الوزير أقسام «وحدة صحة الأسرة بنزلة باقور» والخدمات المقدمة بها في تخصصات (الأسنان، الجراحة العامة، الجلدية، الأطفال، النساء والتوليد، المسالك البولية، الرمد)، مشيرا إلى أن الوحدة تضم عيادات تنظيم الأسرة، وخدمات الأشعة والمعامل.

وزير الصحة يشارك في ندوة توعوية عن «الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة» بقرية نزلة باقور بأسيوط

– حرص الوزير على مشاركة الفريق الطبي في الندوة التوعوية، حيث تصادفت زيارته مع انعقاد ندوة توعوية عن خدمات تنظيم الأسرة المقدمة للسيدات المترددات على الوحدة.
– الوزير أكد للمنتفعات الفوائد الصحية التي تعود عليهن حال استفادتهن من خدمات المشورة والمتابعة لتنظيم الأسرة، مؤكدًا أن الاهتمام بالصحة الإنجابية، يعود بالنفع على الأسرة والأطفال من حيث توفير حياة كريمة لهم، وحصولهم على كافة الخدمات التي تقدمها الدولة بجودة عالية.
May be an image of 12 people, people sitting, people standing and indoor
– الوزير أكد للحضور، أهمية الحمل المخطط وتباعد الفترات بين الأطفال، لحماية الأبناء من الإصابة بأمراض الأنميا والسمنة والتقزم، وضمان سلامتهم البدنية والنفسية، بالإضافة إلى حماية الأم من أمراض الأورام السرطانية وضعف الحالة الصحية الناتجة عن كثرة الإنجاب، وذلك بناءً على نتائج المؤشرات الصحية الناتجة عن مبادرات «100 مليون صحة».
– الوزير أكد للمستفيدات أهمية الاهتمام بأطفالهن ومتابعة النظام الغذائي الصحي لهم، مشيرًا إلى حرص وزارة الصحة والسكان على توفير جميع وسائل تنظيم الأسرة الآمنة والفعالة بالمجان، كما أكد ضرورة ترددهن المستمر على الوحدات الصحية ومراكز صحة الأسرة للاستفادة من خدمات التوعية والمشورة الصحية.

زيارة وزير الصحة لمستشفى أبو تيج النموذجي

– الوزير استمع إلى شرح مفصل حول مشروعات التطوير التي تمت بمستشفى أبو تيج النموذجي، ضمن مشروع المستشفيات النموذجية، مشيدًا بمستوى التجهيزات الطبية وغير الطبية، مؤكدًا أهمية المستشفى في تقديم الخدمات الطبية للمترددين عليها من محافظتي أسيوط وسوهاج.
– تفقد أقسام (الداخلي، الرعاية المركزة، الحضانات) والتي تعمل بطاقة استيعابية 147 سريرًا، كما يضم المستشفى 6 غرف عمليات، و14 سرير طوارىء، و17 عيادة خارجية، و46 ماكينة غسيل كلوي، كما تفقد الوزير قسم الأشعة والذي يضم (وحدة أشعة مقطيعة، 3 أشعة عادية، جهاز رنين).
May be an image of 6 people and people standing
May be an image of 7 people, people standing and indoor
– تابع متوسط التردد الشهري للمرضى على المستشفى بمختلف الأقسام خلال الـ 3 أشهر الأخيرة الماضية، والخدمات المقدمة لهم، كما تابع جداول انتظام الفرق الطبية، مشددًا على متابعة التزام الفرق الطبية بتلك الجداول.

زيارة وزير الصحة لمستشفيي الحميات وأسيوط العام

– الوزير تفقد الخدمات الطبية المقدمة داخل مستشفى أسيوط العام بوحدات وأقسام (العيادات الخارجية، الكلى الصناعي، الحضانات، القسطرة التشخيصية والعلاجية، الرعايات المركزة، العمليات، الداخلي، الاستقبال والطوارىء، العمليات، الكيماوي).
– تفقد قسم الأشعة ووجه بسرعة توريد جهاز أشعة مقطعية جديد، مشيرًا إلى أن المستشفى يعمل بطاقة 214 سريرًا، و23 ماكينة غسيل كلوي، و19 حضانة أطفال، وجناح عمليات يضم 4 غرف)، مشيرًا إلى أهمية المستشفى الذي يقع في منطقة حيوية بقلب محافظة أسيوط، ويخدم سكان المحافظة من جميع المراكز والمدن.
– تفقد غرف إقامة المرضى، واطلع على الملفات والتقارير الطبية لعدد منهم للاطمئنان على الخدمات المقدمة لهم، وتطورات حالتهم الصحية منذ دخولهم المستشفى.
– اطلع الوزير على منظومة تعاقدات المستشفى مع أساتذة الجامعات والاستشاريين بالتعاون مع جامعة أسيوط، وفقًا للبروتوكولات المبرمة في هذا الشأن، بما يساهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمرضى.
– تفقد مستشفى الحميات والجهاز الهضمي والكبد بأسيوط، موجهًا بعودة عمل المستشفى بكامل طاقته وفقًا للبرنامج الوظيفي، وعدم اقتصاره على استقبال مرضى فيروس كورونا فقط، خاصة مع الانخفاض الكبير في أعداد الإصابات، كما أن المستشفى يقدم الخدمات الطبية في (أمراض الحميات، المناظير، أمراض الجهاز الهضمي، الغسيل الكلوي، العزل، المشورة والمتابعة لمرضى فيروس نقص المناعة البشري) بطاقة 129 سريرًا بينهم (15 سرير عناية).
– اطلع على معدلات تردد الحالات المرضية على المستشفى في الفترة من يناير 2020 وحتى يوليو 2022، حيث استقبل المستشفى خلال تلك الفترة 57 ألف حالة حالة مرضية.
– اطلع الوزير على المخطط المقترح لتطوير وحدة الغسيل الكلوي، وإنشاء وحدة حديثة لمعالجة المياه، ووحدة أشعة مقطعية يعلوها مبنى إداري جديد، بالإضافة إلى إنشاء شبكة حريق كاملة تشمل أجهزة الإنذار والإطفاء الذاتي.

زيارة وزير الصحة لأعمال تطوير مستشفى مبرة أسيوط للتأمين الصحي

– استمع الوزير إلى شرح مفصل من الدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، حول الخدمات الطبية التأمينية المقدمة بفرع الهيئة في وسط الصعيد، من خلال مستشفى المبرة، و4 مراكز تخصصية، و23 مكتب خدمة العملاء، حيث يبلغ عدد المنتفعين بالمحافظة 2.7 مليون نسمة بنسبة تغطية تأمينية 56% من إجمالي سكان محافظة أسيوط.
– الوزير تفقد معدلات الإنجاز الجارية بمشروعات تطوير المستشفى، والتي تشمل رفع كفاءة مختلف الأقسام، بتكلفة تقدر بـ 92.7 مليون جنيه، مشددًا على الانتهاء من جميع أعمال التطوير وفقًا للجداول الزمنية المحددة.
– الوزير تفقد المبنى الرئيسي للمستشفى والمبان الملحقة، حيث يعمل المستشفى بطاقة 155 سريرًا، و14 حضانة، و17 ماكينة غسيل كلوي، و18 سرير رعاية مركزة، و17 سريرًا، بقسم الاستقبال.
– اطلع على مؤشرات الآداء بالمستشفى ونسب الإشغال على مدار الـ 6 أشهر الماضية، بالأقسام الداخلي، والعناية المركزة، والمبتسرين، والاستقبال، مشيرًا إلى أن المستشفى أجرى خلال تلك الفترة 4 آلاف و798 عملية جراحية بمختلف التخصصات.
وعرضت صفحة المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة المصرية على موقع “فيبسوك” نتائج جولة الوزير في أسيوط، في هذا الإنفوجراف
May be an image of 1 person and text
اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى