fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةالأدوية

وزير الصحة: 95% من أدوية الأورام فى مصر مستوردة

قال وزير الصحة والسكان الدكتور أحمد عماد الدين إن الدراسة التي تم إعدادها عن الوضع الحالي لسوق أدوية الأورام في مصر ،تشير إلى أنه يتم تداول حوالي 300 مركب في أشكال صيدلية متعددة، 95% من هذه المنتجات يتم استيرادها، ولذلك فإن توفر هذه المنتجات يتأثر بعوامل عدة، ومن مصلحة المريض المصرى أن يكون هناك منتج مصري يضمن توافره بصفة مستمرة.
وأضاف خلال حفل توقيع بروتوكول بين وزارتى الصحة والإنتاج الحربى لإنشاء أو شركة لإنتاج أدوية الأورام فى مصر اليوم، أنه تم اختيار 59 مركب كميائى ليستخدم فى إنتاج 103 منتج صيدلي ليغطى احتياجات السوق المصري للمناقصات  بنسبة 96%.
وأوضح أنه تم اختيار هذه المنتجات طبقا لعدة عوامل منها النواقص التي يعاني منها السوق المصري، وكذلك المنتجات الأعلى في معدلات الإستخدام في جميع مناقصات الجمهورية، إضافة إلى توصيات لجنة الأورام بوزارة الصحة.
يذكر أن السوق العالمي للدواء يتجه للإستثمار فى  3 مجالات وهي، مجال أدوية الأورام بما يعادل 100 بليون دولار ، ومجال أدوية الفيروس الكبدي سي بما يعادل 100 بليون دولار ، ومجال أدوية مرض السكرى بما يعادل 78 بليون دولار، ولذلك فإن الأدوية المضادة للأورام تحتل المرتبة الأولى فى ترتيب الأدوية عالميا.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى