fbpx
أخبار البلدأهم الأخبار

وفاة الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما

توفيت الملكة إليزابيث الثانية ملكة المملكة المتحدة (بريطانيا) منذ قليل عن عمر ناهز 96 عاما.

وفاة الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا

أعلن قصر باكنجهام الخميس، وفاة الملكة إليزابيث الثانية التي كانت تخضع للإشراف الطبي في قلعة بالمورال في اسكتلندا بعد أن أصبح الأطباء قلقين على صحتها.

كانت الملكة انسحبت من الجلسة الافتراضية عبر الإنترنتا مع مجلس مستشاريها والتي جاءت عقب تعيين ليز تروس رئيسة للوزراء في منزلها في المرتفعات الاسكتلندية، ذلك اتباعا لنصيحة الأطباء لها بالراحة.

كلمة السر حال وفاة الملكة

وكانت صحيفة “ذا جارديان”، كشفت اليوم عن كلمة السر التي سيتم إعلانها حال وفاة الملكة إليزابيث الثانية والتي تدهورت حالتها الصحية صباح اليوم الخميس، مشيرة إلى الكود السري المستخدم في الطوارئ الحساسة في مثل هذه الأحداث، وهو الامر الذي أعلن في واقعة سابقة لحظة تدهور حالتها إبان فترة كورونا منذ عام.

وأشارت الصحيفة إلى أن استخدام حكومة البريطانية لـ مصطلح «جسر لندن» London Bridge is down وهو الكود السري المتفق عليها للخطط الطارئة المتعلقة بأعضاء القصر الملكي، وتم ابتكار مثل هذه المصطلحات في الأصل منذ ستينيات القرن العشرين، وتم تحديثها عدة مرات على مر الأعوام.

وأشارت الجارديان، إلى أن ذلك المصطلح سيعلنه سكرتير الملكة أو رئيس الوزراء البريطاني عند وفاتها لتتناوله الصحف البريطانية بمصطلح «سقوط جسر لندن» وهو المضمون الذي تبدأ معه الحكومة تنفيذ الخطوات المعدة سلفاً لهذا الأمر.

وحسب الصحيفة البريطانية، خلال دقائق قليلة بعد الوفاة، سيتم إبلاغ زعماء دول الكومنولث وستعلن 15 حكومة خارج المملكة المتحدة عبر خط آمن، وسيتبع ذلك إبلاغ 36 دولة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى