fbpx
أهم الأخباراخبار الصحةتقارير وحوارات

وفاة امرأة بسبب جرعة بنج أسنان.. والنقابة: مضاعفة نادرة الحدو

واقعة نادرة الحدوث، شهدتها محافظة الغربية، تمثلت فى وفاة مواطنة عقب تلقيها جرعة بنج بأحد عيادات الأسنان، أثناء اجرائها زرع أسنان بالفك الأيمن السفلي، فيما علقت النقابة على الواقعة وأكدت أن هذا الأمر يعد أحد المضاعفات نادرة الحدوث، وحددت الاجراءات الواجب اتباعها لتلافى تكرار الأمر.

وفاة مواطنة بعد جرعة بنج أسنان

وكان اللواء هاني عويس مدير أمن الغربية، قد تلقى إخطارًا من شرطة النجدة يفيد بورود بلاغ من شرطة النجدة بقيام المواطن سعد فريد بالتربية والتعليم بالمعاش بالإبلاغ عن وفاة ابنته ” فيبي سعد – 33 سنة- ربة منزل”، داخل إحدى المستشفيات الخاصة بمدينة طنطا، بعد أن دخلت في غيبوبة تامة أثناء قيامها بزرع أسنان داخل إحدى العيادات الخاصة بمدينة طنطا، وتوجيهه الاتهام إلى طبيب أسنان ونجله الطبيب أيضا بالإهمال والتسبب في وفاة ابنته.

وبسؤال أسرتها وشقيقتها الصغرى حول ظروف وملابسات الواقعة والذين وجهوا اتهامات لطبيب أسنان ونجله بالإهمال، والتسبب فى وفاتها بعد أن ذهبت إلى عيادة طبيب الأسنان لإجراء زرع أسنان، وفقدت الوعي داخل العيادة أثر إعطائه حقنة بنج وتم نقلها إلى المستشفى في غيبوبة تامة ، وفشلت كل محاولات إفاقتها بالمستشفى وتوفيت.

وباشرت النيابة التحقيقات في الواقعة، وقررت سرعة طلب تحريات المباحث حول الواقعة وندب الطب الشرعي لتشريح الجثة ، وبيان الصفة التشريحية ومعرفة أسباب الوفاة والتصريح بدفن الجثة وتسليمها لأسرتها.

نقابة الأسنان تدافع عن الطبيب فى واقعة الوفاة بجرعة البنج

من جانبها تقدمت النقابة العامة لأطباء أسنان مصر بالعزاء في وفاة أحد المرضى نتيجة الحساسية المفرطة للمخدر الموضعي.
و أكدت فى بيان لها، أن الطبيب القائم على علاج الحالة المذكورة من واقع مؤهلاته العلمية وخبراته المهنية هو قامة من قامات طب الأسنان بجمهورية مصر العربية وأستاذ دكتور لجراحة الوجه والفكين بما لا يجعل هناك أي مجال للشك في علمه وقدرته على إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في مواجهة مثل هذه الحالات نادرة الحدوث بأسلوب علمي ومنهجية طبية سليمة.

نقابة الأسنان: لا يوجد ضمانات لحساسية البنج الموضعى

وأكدت النقابة أن حساسية المخدر الموضعي للأسنان نادرة الحدوث جداً جداً ولا يوجد أي ضمانات بعدم حدوث ذلك بعد أخذ التاريخ المرضي بشكل وافي أو عمل إختبار الحساسية حيث أن الجسم يُكون هذه الحساسية بشكل تراكمي عن طريق كل مرة يتعرض فيها المريض للعامل المحفز دون أي مضاعفات تُذكر حتى حدوث الصدمة التحسسية.
الضمان الوحيد هو وجود مستلزمات الإسعافات الأولية ومتابعة الطبيب لمرضاه أثناء حقن المخدر الموضعي وملاحظة كافة التغيرات في كل مرة.

نقابة الأسنان تقدم نصائح للتعامل مع حساسية البنج الموضعى

١- شارك طبيبك تاريخك المرضي بدقة وإذا كنت تعاني من أي حساسية تجاه أي دواء أو طعام خاصة أولئك الذين يعانون من حساسيات متعددة.
٢- لا يوجد أي إجراء إحترازي كفيل بمنع حدوث المضاعفات أو الصدمة التحسسية المفاجئة للمخدر الموضعي أو أي عنصر أو مركب ثانوي أو شائبة توجد مع المخدر.
3- فى حالات حدوث أي مضاعفات أو صدمة تحسسية إعلم جيداً أن كل ثانية تمر دون إتخاذ الإجراءات اللازمة ناتجة عن الفوضى أو منع الطبيب من القيام بدوره تؤثر سلباً بشدة على فرص نجاة المريض.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى